منتدى تحسين وتشجيع التجارة والإستثمار في قطاع القطن بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 12 - 13 نوفمبر 2007
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

Cottonنظمت وزارة الصناعة والتجارة بجمهورية تركيا بالتعاون مع الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي "منتدى تحسين وتشجيع التجارة والإستثمار في قطاع القطن بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" في مدينة إسطنبول في الفترة 12-13 نوفمبر 2007م، وذلك في إطار تنفيذ خطة العمل حول إستراتيجية تنمية التعاون بين دول منظمة المؤتمر الإسلامي المنتجة للقطن (2007-2011).

حضر المنتدى ممثلون عن 21 دولة من دول منظمة المؤتمر الإسلامي المنتجة للقطن، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومكتب تنسيق الكومسيك، ومركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، والبنك الإسلامي للتنمية، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة وبنك التنمية الإفريقي.

وكما حضر المنتدى ممثلون عن 46 شركة خاصة و17 غرفة للتجارة ولتبادل السلع من جمهورية تركيا، و20 شركة خاصة من دول أعضاء أخرى و9 منظمات دولية تعمل جميعها في إنتاج، وتجارة وصناعة (النسيج والملبوسات) القطن بهدف تشجيع وتنمية ودعم التجارة والإستثمار في قطاع القطن في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي.

وهدف المنتدى أيضا إلى التداول حول إحتياجات وقدرات دول منظمة المؤتمر الإسلامي المنتجة للقطن وقطاع النسيج لتحديد المجالات التي يمكن أن يقوم فيها التعاون بين ممثلي قطاع القطن، والمستثمرين ورجال الأعمال ولتأمين وسط للمفاوضات المشتركة حول هذه المواضيع.

وفي هذا الإطار، عقدت العديد من جلسات النقاش الحر حول مواضيع شملت فرص الإستثمار والتعاون لمدخلات إنتاج القطن، والحلج، والتخزين، وأقمشة القطن والخيوط والنسيج والملبوسات خلال هذا المنتدى. وكما أنّ العديد من اللقاءات الثنائية قد انعقدت خلال المنتدى حول تحسين ودفع التعاون في إستثمار القطن والتجارة بين الدول الكبرى المنتجة للقطن بمشاركة ممثلين عن الشركات الخاصة في تلك الدول.

نتائج هذه اللقاءات الثنائية متاحة بموقع المنتدى على الإنترنيت: http://www.oic-cottonforum.org/. وكما ضمنت التوصيات والمقترحات التي أجيزت من قبل المنتدى في التقرير الختامي حول المنتدى والمتاح أيضا في موقع المنتدى على الإنترنيت.

مثل السيد/ نبيل دبور، باحث أول، المركز في هذا المنتدى وقدم ورقة بعنوان: "قطاع القطن في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي: المشاكل وإمكانيات التعاون المشترك." تسلط الورقة الضوء على أهمية القطن في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي في إطار الإنتاج والتجارة. وتفحص الورقة أيضا التحديات التي تواجه دول منظمة المؤتمر الإسلامي المنتجة للقطن، وخاصة تلك الواقعة في غرب ووسط إفريقيا. وتقدم الورقة أيضا تحليلا مختصرا لأسواق القطن العالمية وتقف بشيء من الإسهاب على بعض الطرق الممكنة للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في هذا القطاع المهم. وتخلص الورقة بالإقتراح القائل بإنشاء تحالف منظمة المؤتمر الإسلامي للقطن بين منتجي ومتاجري ومصنعي القطن بمنظمة المؤتمر الإسلامي من أجل تنسيق تحالف مثل هذا.