استضاف مركز أنقرة المؤتمر الدولي التاسع حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل
التاريخ : 09 - 10 سبتمبر 2013
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

نظم مركز أنقرة بالاشتراك مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب (IRTI) التابع لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وكلية قطر للدراسات الإسلامية (QFIS) التابعة لمؤسسة قطر جامعة حمد بن خليفة، والرابطة الدولية للاقتصاد الإسلامي (IAIE)، المؤتمر الدولي التاسع حول الاقتصاد الإسلامي والتمويل (9ICIEF). وعقد المؤتمر في مركز المؤتمرات واو في اسطنبول، الجمهورية التركية، في 9-10 سبتمبر 2013 تحت شعار "النمو والإنصاف و الاستقرار: رؤية اسلامية " .

وقدم المؤتمر فرصة متميزة لمناقشة العديد من القضايا الملحة والمختلة في الاقتصاد الإسلامي والتمويل من خلال جلسات عامة وكذلك جلسات متوازية حيث تم تقديم أكثر من 133 ورقة ( 86 باللغة الإنجليزية و 47 باللغة العربية ) ومناقشتها. مؤلفو هذه الأوراق هم الأكاديميين وطلاب الدراسات العليا من 32 بلدا في جميع أنحاء العالم. وضم المؤتمر 30 جلسة متوازية ( 20 باللغة الإنجليزية و 10 باللغة العربية)، وجلستين عامتين، ندوة عن " الاقتصاد الإسلامي وتمويل التعليم" وورشة عمل حول " دمج الأوقاف ومؤسسات التمويل الصغير الإسلامي للحد من الفقر".

على مدى العقود الأربعة الماضية، ومنذ عام 1976 حيث عقد المؤتمر الأول ل ICIEF في مكة المكرمة، لعبت دورات هذا المؤتمر دورا هاما في إثراء الأدب وجدول أعمال البحوث المعاصرة في الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وبالتالي يعزز الاعتراف العالمي الرسمي للاقتصاد الإسلامي والتمويل كتخصص علمي حديث. وكتخصص علمي حديث، أظهر الاقتصاد الاسلامي والتمويل في الآونة الأخيرة قدرة عالية باعتباره نموذجا جديدا، لا سيما في أعقاب الأزمة المالية العالمية الأخيرة، وبالنظر إلى البيئة المتغيرة الاقتصادية والسياسية الراهنة في البلدان الإسلامية.

في هذا الصدد، يعتبر المؤتمر بمثابة منصة للحوار والمناقشات بين الأكاديميين والباحثين وطلاب الدراسات العليا، وصناع السياسات، والممارسين، وذلك بهدف المساهمة في عملية تعبئة جودة البحوث الأساسية والموجهة نحو السياسات في مجال الاقتصاد الإسلامي، والخدمات المصرفية والمالية، مع التركيز على القضايا المتعلقة بالنمو الاقتصادي الشامل، والإنصاف، والتخفيف من حدة الفقر واستقرار الاقتصاد الكلي.

بينما أحرز تقدما كبيرا على مدى العقود الأربعة الماضية، انتقل تركيز البحوث في المقام الأول في مجالات الصيرفة والتمويل الإسلامي، وهناك حاجة إلى العمل أكثر على النظرية الاقتصادية وتطبيقها وتطبيقاتها العملية من منظور إسلامي. في هذا الصدد، أكد المؤتمر على دور المؤسسات التعليمية في إثراء الأدب وجدول أعمال البحوث المعاصرة في الاقتصاد الإسلامي، وكذلك دورها في تشجيع وتعزيز إنتاج البحوث الأساسية والتطبيقية لدعم الصناعة المالية الإسلامية. كما أكد المؤتمر على ضرورة تسليط الضوء على دور التمويل الإسلامي في التنمية الاقتصادية وإمكانات الزكاة، والأوقاف والقطاعات التطوعية في تعزيز الاشتمال المالي والمساهمة في الخطاب السياسي للتخفيف من حدة الفقر.

من ناحية أخرى، أكد المؤتمر أنه في الممارسة العملية، ينبغي بذل جهود جدية لضمان تحقيق تطلعات المؤسسات والسياسات في الفكر الاقتصادي الإسلامي الأصلي. على وجه الخصوص، للتأكد من أن الركائز الأساسية للاقتصاد والتمويل الإسلامي دعم عملية تعبئة وتخصيص الأموال اللازمة لتوليد النشاط الاقتصادي الحقيقي الإنتاجي القائم على مبدأ المشاركة في الربح والخسارة.

ورحب المشاركون بالعرض المقدم من كلية قطر للدراسات الإسلامية ( QFIS ) من جامعة ومؤسسة قطر حمد بن خليفة، والرابطة الدولية للاقتصاد الإسلامي ( IAIE ) لتنظيم واستضافة المؤتمر العاشر ل ICIEF في الدوحة خلال شهر ديسمبر 2014.

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الرسمي من خلال : http://9icief.sesric.org/

بيان

كلمة ترحيبية من طرف البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (إنجليزية)

فيديو

 

كلمة البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام، مركز أنقرة

 

الصور