ندوة دولية حول سياسات الملكية الصناعية
التاريخ : 08 - 09 نوفمبر 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

عقدت الندوة الدراسية الدولية حول سياسات الملكية الصناعية في 08-09 نوفمبر 2012 في أنقرة-تركيا، كجزء من التعاون الفني فيما بين معاهد براءات الاختراع لمشروع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، حيث استضاف معهد البراءات التركي (TPI) الاجتماع. وحضر الاجتماع كبار ممثلي المعاهد الوطنية للبراءات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وكذلك المؤسسات المعنية في منظمة التعاون الإسلامي. ومثل سيسريك في الاجتماع السيد حسين هاكان إريتلي؛ مدير دائرة التدريب والتعاون الفني، والسيد مصطفى شاهين؛ مدير مشروع أطلس للمركز.

تم افتتاح الاجتماع الذي استمر يومين بكلمات افتتاحية من الأستاذ الدكتور حبيب أسن؛ رئيس TPI، جنبا إلى جنب مع ممثلي الويبو، وتيكا، وسيسريك. في حفل الافتتاح، ألقى السيد إريتلي بيان الدكتور صافاش ألباي؛ المدير العام لسيسريك، حيث شدد على أهمية الابتكار وحماية حقوق الملكية الصناعية. وأكد أيضا أن وتيرة التنمية في البلد لا يمكن أن تكون سريعة ولا يمكن للميزة التنافسية أن تدخل في أي منطقة بما فيها العلوم والتكنولوجيا دون الاستثمار في رأس المال البشري. وفي هذا الصدد، تطرق السيد إريتلي إلى برامج بناء القدرات ومشاريع التدريب الفني التي ينفذها سيسريك من أجل نقل المعرفة والخبرات من بلد إلى آخر.

وأدلى ممثلو أكثر من 20 بلدا في منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء المشاركين من بلدان مثل: اليابان وألمانيا مداولات بشأن مواضيع مثل تعزيز التعاون والتنسيق بين الدول الأعضاء، وتطوير أدوات السياسة الاستراتيجية في مجال حقوق الملكية الصناعية. كما استضاف الاجتماع لقاء دام نصف يوم في الاجتماع الأول للجنة التنسيقية لحقوق الملكية الصناعية للدول الأعضاء في ECO والذي نظمه TPI.

خلال الاجتماع، أطلع السيد شاهين المشاركين على مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار للمركز، بما في ذلك الحقائق ذات الصلة في ما يخص سياسات الملكية الصناعية.

للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة صفحة الويب TPI على http://www.tpe.gov.tr

الوثائق