المؤتمر الإقليمي حول تعزيز تشغيل الشباب في غرب إفريقيا
التاريخ : 10 نوفمبر 2012
مكان الانعقاد: دكار السنغال

نظم المركز التنموي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالتعاون مع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك) والبنك التنموي الإفريقي، المؤتمر الإقليمي حول تعزيز تشغيل الشباب في غرب إفريقيا والذي عقد في داكار –السنغال يوم 10 نوفمبر 2012. وحضر هذا المؤتمر صناع السياسات والخبراء وممثلي القطاع الخاص وأكاديميين وأعضاء المجتمع المدني وممثلين شباب من أفريقيا وقارات أخرى، حيث كان الهدف هو التركيز على أمثلة حية لتسهيل تبادل المعرفة حول تنمية نماذج التربية وسياسات تشغيل الشباب.

وركز المؤتمر على التعليم والتدريب وتنمية مهارات تشغيل الشباب في غرب إفريقيا، وقدم للمحاورين قاعدة لتحليل مشاكل الاقتصاد السياسي وحوكمة الأنظمة التدريبية والتعليمية، والبنية الاقتصادية، والمبادرات القطاعية التي تدعم تنمية العمل الحي فضلا عن الإطار الذي يجب أن يوضع على الصعيد الوطني، متضمنا مبادرات الحكومة الرئيسية والأعمال التجارية والمجتمع المدني.

وخاطب الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لسيسريك، الجلسة التي تدور حول “استراتيجيات النمو والسياسة الاقتصادية لخلق العمل “ التي ترأسها السيد أبدايو ألكوشي؛ مدير معهد الأمم المتحدة الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتخطيط (IDEP). ولخص الدكتور ألباي للمشاركين جودة التعليم والازدهار وتحديات سوق العمل في بلدان منظمة التعاون الإسلامي مع إبراز السياسات الناجحة في مواجهة بطالة الشباب.

وخلال رحلته إلى المنطقة، اغتنم د. ألباي الفرصة لزيارة موريتانيا وعقد اجتماع مع وزير الصحة والشؤون الاجتماعية، ووزير التنمية والشؤون الاقتصادية، ووزير البيئة والتنمية المستدامة، ووزير التشغيل، حول التعليم المهني والتكنولوجيات الجديدة للجمهورية الإسلامية الموريتانية لاستكشاف مجالات جديدة للتعاون. وحضر د. ألباي اجتماعات مع العديد من المنظمات والوزارات في السنغال بما في ذلك معهد إدارة الكوارث.

الوثائق

الصور