منتدى SMIIC 2012
التاريخ : 08 - 09 نوفمبر 2012
مكان الانعقاد: أنطاليا تركيا

عقد معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية (SMIIC)؛ وهي مؤسسة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، منتدى SMIIC 2012  في أنطاليا، الجمهورية التركية يومي 8-9 نوفمبر 2012. ولتعمل كقاعدة تجمع خبراء ومهنيين من مجالات التوحيد والاعتماد والمقاييس، سنح منتدى 2012 SMIIC للمشاركين فرصة لمناقشة الوضع الحالي في هذه المجالات على مستوى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وعلى المستوى الدولي. وحضر المنتدى أكثر من 150 مشاركا من 35 دولة بما في ذلك الهيئات الوطنية للتوحيد القياسي (NSB) والمنظمات الوطنية ذات الصلة للبلدان الأعضاء، والمنظمات الدولية التي تتألف من المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO)، واللجنة الكهروتقنية الدولية (IEC)، واللجنة الأوروبية للمواصفات الكهروتقنية (CENELEC) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO)، والمنظمة الدولية لاعتماد المختبرات (ILAC) والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والكومسيك، وسيسريك، والمركز الاسلامى لتنمية التجارة. ومثل مركز أنقرة في المنتدى السيد أتيلا كارامان؛ باحث في دائرة الإحصاءات العامة والمعلومات.

بعد تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم، ألقى السيد هلوسو شينتورك؛ رئيس مجلس إدارة SMIIC ورئيس معهد المواصفات التركية (TSE)، كلمة افتتاحية في الجلسة الافتتاحية للمنتدى. وأفاد السيد شينتورك أنه خلال اليومين من المنتدى تبادل المشاركون الآراء ووجهات النظر بشأن التوحيد القياسي. وشدد على الدور الحيوي للتوحيد في التنمية الاقتصادية من خلال تسهيل التجارة الدولية، وأشار السيد شينتورك إلى أن التوحيد سيمكن من المساواة في المنافسة والإنتاجية في الصناعة التحويلية، والراحة في التواصل بين المنتجين والمستهلكين والوصول إلى الأسواق. بعد السيد شينتورك، ذكر السيد متين ايكر؛ المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، في كلمته أن عدد الدول الأعضاء في SMIIC قد ارتفع الى 20 عضوا بعد قبول عضوية أفغانستان ومصر ولبنان. ولتسليط الضوء على ضرورة التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لإزالة الحواجز التجارية والصعوبات الاقتصادية، تطرق السيد ايكر إلى الدور المهم لSMIIC في ما يتعلق بوضع معايير موحدة لدول العالم الإسلامي.

بعد بيانات المتحدثين الآخرين في الجلسة الافتتاحية، استمع المشاركون في المنتدى إلى كلمات ممثلي ISO، IEC، CENELEC، GSO، ووزارة الاقتصاد التركية، و SASO (الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة)، و TSE في جلسة العمل الأولى. واستعرض المتحدثون أهمية المعايير من المنظورين الدولي والوطني، وشددوا على دور التوحيد والاعتماد لاقتصاد مستدام. وخلال جلسة أجوبة وأسئلة لجلسة العمل الأولى، طرح السيد كارامان سؤالا إلى الهيئات الوطنية للتوحيد القياسي NSBs للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المشاركة عن ما إذا كان هناك تعاون بين NSBs والمكاتب الإحصائية الوطنية بشأن التعاون في جمع البيانات المتعلقة بالأغذية الحلال وصناعة المنتجات والسوق، ووضع منهجية لهذا الغرض. ولخص السيد كارامان أيضا أحدث مبادرة للجنة الإحصائية في منظمة االتعاون الإسلامي وهي إنشاء مجموعة العمل حول وضع منهجية للأغذية الحلال / المنتجات ودعا جميع المشاركين ذو الصلة في المنتدى للمشاركة في مجموعة العمل.

خلال جلسة العمل الثانية، قدم ممثلو ISO، IEC، CENELEC،ESMA (هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، الإمارات العربية المتحدة)، و TSE عروضا بشأن تشكيل المعايير وطنيا ودوليا، واعتمادها وتنفيذها.

وخلال جلسة العمل الثالثة التي عقدت في اليوم الثاني للمنتدى، أشار ممثلو معهد البحوث الكوري للمعايير والعلوم (KRISS)، والمعهد الوطني التركي للمقاييس (UME)، ومختبر المقاييس الوطنية الماليزية (SIRIM) إلى أهمية المقاييس على الصعيدين الدولي والإقليمي والوطني.

وخلال جلسة العمل الرابعة، أخذ متحدثون من UME والمعهد الوطني للمقاييس في الأردن (JNMI) الكلمة للمناقشة حول SMIIC والمقاييس.
وأبرز ممثلو ILAC والوكالة التركية للاعتماد (TURKAK)، ولجنة الاعتماد الوطني الإندونيسية (KAN) القضايا المتعلقة بالاعتماد على الصعيد الدولي والإقليمي والوطني في جلسة العمل الخامسة.

في جلسة العمل السادسة للمنتدى، ناقش متحدثون من الجامعة الإسلامية الدولية الماليزية (IIUM)، وTURKAK، والمجلس الأعلى للشؤون الدينية في جمهورية تركيا، وجامعة أولوداغ - تركيا، و مجلس الاعتماد الوطني الباكستاني (PNAC) آلية اعتماد معايير الحلال مع التركيز على سلسلة المعايير الحلال لمنظمة التعاون الإسلامي OIC/SMIIC.

يرجى زيارة الموقع http://www.smiic.org/announcements/198/smiic-forum-2012 للمزيد من المعلومات عن منتدى SMIIC 2012