الدورة الثالثة والعشرون للكومسيك
التاريخ : 14 - 17 نوفمبر 2007
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

إنعقدت الدورة الثالثة والعشرون للكومسيك في مدينة إسطنبول في الفترة 17 نوقمبر 2007م بمشاركة وفود من 46 دولة عضو بمنظمة المؤتمر الإسلامي وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة. وقد شاركت الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي إلى جانب أجهزتها الفرعية والمتخصصة والمنتمية في هذه الدورة. وتم تمثيل المركز هناك من قبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد إلهان أوغورال، مستشار المدير العام، والسيد نبيل دبور، باحث أول، والسيد سليمان إسلام أوغلو، باحث أول، والسيد أسعد باكيملي باحث بالمركز.

إنعقد إجتماع كبار الموظفين للدورة الثالثة والعشرين في يومي 14 و15 نوفمبر 2007 م للتداول حول البنود المختلفة بجدول أعمال الكومسيك. وساهم المركز بالتقارير المرجعية التالية التي تتناول مواضيع بارزة في جدول الأعمال: (1) التقرير الإقتصادي السنوي حول الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي، 2007م، (2) تقرير حول ورشة العمل "تمويل القروض متناهية الصغر وتخفيف الفقر في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي،" (3) مقترح مركز أنقرة حول "برنامج للتعليم المهني والتدريب للدول الإسلامية بمنظمة المؤتمر الإسلامي،" (4) نتائج الإستبيان الذي وزعة مركز أنقرة للدول الأعضاء حول المواضيع المقترحة لجلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر، و(5) الشروط المرجعية لآلية جديدة لإعداد وتنفيذ جلسات الكومسيك لتبادل وجهات النظر.

انعقد الإجتماع الوزاري للدورة الثالثة والعشرين للكومسيك في 16-17 نوفمبر 2007م وبدأ، في المراسم الإفتتاحية، بالكلمة الإفتتاحية من قبل فخامة الرئيس عبدالله غول، رئيس الجمهورية التركية ورئيس الكومسيك. وكما ألقيت كلمات في الجلسة الإفتتاحية من قبل سعادة البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وممثلي المجموعات الجغرافية الثلاثة للدول الأعضاء، وسعادة الدكتور أحمد محمد علي، رئيس البنك الإسلامي للتنمية، وسعادة الشيخ صالح بن عبدالله كامل، رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة.

وفي جلسة العمل الوزارية، التي ترأسها سعادة ناظم أقرن، وزير الدولة ونائب رئيس الوزراء بجمهورية تركيا، تبادل الوزراء ورؤساء الوفود وجهات النظر حول موضوع "تمويل القروض متناهية الصغر وتخفيف الفقر في الدول الأعضاء." وفي هذا المضمون، قدم الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، نتائج (التوصيات ومقترحات المشاريع) ورشة العمل التي نظمها المركز في يوليو 2007م في إسطنبول حول الموضوع بصفته المؤسسة المنسقة لجلسات تبادل وجهات النظر بدورات الكومسيك. وكما حضر الجلسة الدكتور محمد يونس، مؤسس بنك قراميين والفائز بجائرة نوبل للسلام في مجال تمول القروض متناهية الصغر، كمتحدث رئيسي حيث تحدث عن مساهمته ودوره الرائد في مجال التمويل متناهي الصغر لتخفيف الفقر.

وكما استعرض وأجاز الوزراء ورؤساء الوفود القرارات الأولية التي أعدت من قبل الموظفين الكبار. وقرروا، من بين أشياء أخرى، أنْ يكون موضوع "تحسين مناخ الإستثمار" موضوعا لجلسة تبادل وجهات النظر في دورة الكومسيك الرابعة والعشرين وكلفوا البنك الإسلامي للتنمية أن ينظم، بالتعاون مع مركز أنقرة (المؤسسة المنسقة لجلسات تبادل وجهات النظر)، والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات العلاقة، والمنظمات الدولية الأخرى ذات الصلة، ورشة عمل حول هذا الموضوع قبل الدورة الرابعة والعشرين للكومسيك وأن يقدم تقريره حولها إلى دورة الكومسيك المقبلة. وعلاوة على ذلك، فقد تم أيضا تنظيم إجتماعات ثنائية خلال الجلسة الوزارية للكومسيك بين وزراء و/أو رؤساء وفود بهدف تحسين العلاقات الأقتصادية والتجارية بين الدول الأعضاء.

إنعقدت الجلسة الختامية للدورة الثالثة والعشرين للكومسيك في 17 نوفمبر 2007م تحت رئاسة سعادة كورشاد توزمان وزير الدولة للتجارة الخارجية بجمهورية تركيا. وقد أجريت مراسم توقيع في هذه الجلسة، حيث وقع رئيسي وفدي الكاميرون وماليزيا على قوانين منشأ نظام التجار التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وقام رئيس وفد غينيا بالتوقيع برتوكول البريتاس ووقع رئيس وفد السنغال على قانون معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية. وأخيرا وقع رئيس وفد سيراليون على الإتفاقية العامة حول التعاون الإقتصادي والفني والتجاري، وإتفاقية ترقية وحماية وتأمين الإستثمار، والإتفاقية الإطارية بشأن نظام التجارة التفضيلية بمنظمة المؤتمر الإسلامي، وقانون المجلس الإسلامي للطيران المدني ، وقانون إتحاد الدول الإسلامية للمواصلات السلكية واللاسلكية و قانون معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية.

للمزيد من المعلومات قم بزيارة: http://www.comcec.org