شارك مركز أنقرة في المؤتمر الدولي حول
التاريخ : 14 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

مثل الدكتور أوموت أونال؛ باحث والسيد افا كرم أيدين، مساعد باحث مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/ مركز أنقرة) في المؤتمر الدولي حول "الابتكار في تنمية المهارات التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة" في أنقرة في 14 ديسمبر 2012.

وشارك في تنظيم المؤتمر منظمة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة (KOSGEB) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبرنامج التنمية الاقتصادية والتشغيل المحلية (LEED). حيث حضره ممثلون عن الجهات المعنية في المنطقة من: واضعي السياسات، والمؤسسات العامة والمنظمات الخاصة، وممثلي رجال الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركاء الاجتماعيين (النقابات)، والمنظمات غير الحكومية والجامعات، ومقدمي التدريب، والتجمعات والشبكات الإقليمية، وممثلين من الشركات، لا سيما تلك المسؤولة عن الموارد البشرية والابتكار، وخبراء تطوير التدريب والمهارات والتشغيل من المنظمات المحلية، والصناعة وأكاديميين وخبراء في مجال التدريب، وتنمية المهارات، وتنمية رأس المال البشري، والتنمية المحلية، وتنمية القطاع الخاص، والإدارة المحلية.

وقدم المؤتمر نتائج المشروع حول زيادة فعالية التدريب وتنمية المهارات في المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وبحثت الدراسة إمكانية الحصول على التدريب من قبل المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر سبع مناطق في ست دول بمنظمة التعاون الاقتصادي. والأقاليم السبعة المشاركة في المشروع هي: فلاندرز الشرقية (بلجيكا)، والمنطقة الصناعية OSTIM في أنقرة (تركيا)، وكانتربري (نيوزيلندا)، والمنطقة الفرعية زكلابي (بولندا)، ومنطقة ويست ميدلاندز (المملكة المتحدة)، وكيبيك ومانيتوبا في كندا.

وشملت السياسات الرئيسية وقضايا البحوث الموجهة في المؤتمر:

  • المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تستخدم التدريب الرسمي وغير الرسمي على حد سواء، لكنها تحصل على نتائج أفضل من التدريب غير الرسمي من خلال استخدام أنشطة مكثفة لخدمة المعرفة (KISA). وتوجد اختلافات كبيرة بين المناطق ومستويات مهارة الموظف.
  • تركيز تدريب العاملين من ذوي المهارات العالية على مهارات تحسين الإنتاجية (المهارات الفنية والإدارية، وريادة الأعمال)، حتى يتم الاضطلاع على المهارات الخضراء. وهذا ينطبق على كل من الصناعات التحويلية وشركات الخدمات.
  • وتمثل قوى السوق المحرك الرئيسي لتنمية المهارات في الشركات، وخاصة تنمية المهارات غير رسمية. وهي نتيجة الطلب داخل المنزل الناتج عو تطوير المنتجات أو احتياجات الإنتاج، أو نتيجة لتعديلات مالية.
  • "النمو المحتمل" للمشاريع الصغيرة والمتوسطة هي الأكثر احتمالا لتولي الفرص المتاحة في الاقتصاد الأخضر. الشركات الأكثر ابتكارا هي أكثر عرضة للمشاركة في الأنشطة الابتكارية للاقتصاد "أخضر"، وأيضا لديها تركيز قوي على مهارات ريادة الأعمال.
  • أفضل الممارسات فيما بين بلدان OECD مثل مشروع "مهارة 10" لتركيا والذي تحول إلى مشروع تنمية المهارات لتشغيل الشباب (SDYE) لمركز أنقرة في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل المساهمة في حل مشكلة البطالة من خلال تحسين المهارات اللازمة لسوق العمل الحالي.

الوثائق

جدول الأعمال (الإنجليزية)