الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي
التاريخ : 20 ديسمبر 2012
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

نظم مركز أنقرة وبنك نيجارا ماليزيا (BNM) الاجتماع المرحلي الأول لمجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي. وعقد الاجتماع في 20 ديسمبر 2012 في كوالا لمبور، ماليزيا، تحت ضيافة BNM. وحضر مركز أنقرة وما مجموعه ثمانية ممثلين من خمسة بنوك مركزية والسلطات النقدية لبلدان منظمة التعاون الإسلامي (OIC). ومثل مركز أنقرة في الاجتماع السيد سرحان أيدين نادي، باحث المركز.

ويهدف الاجتماع المرحلي الأول إلى رسم خارطة الطريق لمجموعة العمل لإعداد التقرير الخلفي الفني حول إدارة السيولة في التمويل الإسلامي، بناء على طلب اجتماع 2012 للبنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في 14 - 15 مايو 2012 في إسطنبول، تركيا. وخلال الاجتماع المرحلي قدمت عروض من طرف ممثلي أعضاء مجموعة العمل حول البنوك المركزية والسلطات النقدية حول المبادرات القائمة في مجال إدارة السيولة في التمويل الإسلامي والمنظمات الدولية مثل مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB).

وقد قرر اجتماع 2012 للبنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وضع ثلاث مجموعات عمل، وهي مجموعات العمل حول إدارة السيولة في التمويل الإسلامي، والتنظيم الاحترازي الكلي، وأنظمة الدفع، وذلك لإعداد التقارير الخلفية الفنية للاجتماع السنوي 2013 الذي سيعقد في الرياض، المملكة العربية السعودية، بضيافة من مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

وتتألف مجموعة العمل المعنية بإدارة السيولة في التمويل الإسلامي من سبعة بلدان أعضاء من منظمة التعاون الإسلامي، وهي: ماليزيا، كرئيسة مجموعة العمل، بالإضافة إلى تركيا وأوغندا وبروناي دار السلام والمملكة العربية السعودية وموريتانيا الجمهورية التركية لشمال قبرص.

ومنذ عام 2009، ومركز أنقرة يتولى دور المنسق والأمانة على الاجتماعات السنوية للبنوك المركزية والسلطات النقدية للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ويشرف المركز أيضا على أنشطة مجموعات العمل الثلاث التي أنشئت وفقا لقرارات الاجتماع السنوي 2012.