اجتماع فريق الخبراء الاستشاري حول مشروع برنامج العمل الاستراتيجي في الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-SHPA 2022-2013
التاريخ : 18 - 19 فبراير 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

نظم مركز أنقرة اجتماع خبراء الفريق الاستشاري (EAGM) في 18-19 فبراير 2013 في مقره في أنقرة من أجل استعراض وثيقة برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2013-2022. وقد أعد سيسريك هذه الوثيقة وفقا لقرار المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الصحة (طهران، مارس 2009) وبناء على طلب اللجنة التوجيهية المعنية بالصحة لمنظمة التعاون الإسلامي. وحضر الاجتماع مندوبون من خمسة عشر بلدا عضوا بمنظمة التعاون الإسلامي، وثمانية من المؤسسات الدولية ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي.

في الجلسة الافتتاحية، ألقى كل من الدكتور رازلي مهد نور الدين؛ المدير العام لدائرة العلوم والتكنولوجيا في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور البشير سلام؛ مدير قسم الصحة في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والبروفيسور صافاش ألباي؛ المدير العام لسيسريك بياناتهم الافتتاحية. حيث أبرزوا الدور الحيوي الذي يلعبه قطاع الصحة في تنمية بلدان منظمة التعاون الإسلامي. وأكدوا على التقدم الذي أحرزته البلدان الأعضاء بما في ذلك بعض المؤشرات الصحية الأساسية مقارنة مع المعدلات الإقليمية والدولية. وأكدوا أيضا على أهمية التعاون الواسع النطاق بمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة والدور الحاسم ل OIC-SHPA في هذا الصدد. بعد تقديم البيانات الافتتاحية، انتخب الاجتماع مكتبه واعتمد جدول الأعمال وبرنامج العمل.

وخلال جلسة العمل الأولى، قدم السيد مزهر حسين؛ باحث أول في سيسريك، عرضا حول مشروع OIC-SHPA، حيث أطلع المشاركين على مهامه وأهدافه وهيكله. وركز بالخصوص على ستة مجالات مواضيعية للتعاون والتي تم تحديدها في العمل المشترك للبلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات المعنية والمنظمات الدولية في مجال الصحة. وأعقب العرض مناقشة عامة حول وثيقة مشروع OIC-SHPA التي استمرت حتى جلسة العمل الثالثة. وخلال المناقشة، أعرب المشاركون عن وجهات نظرهم حول محتوى OIC-SHPA وقدموا مساهمات قيمة لتحسين وثيقة المشروع. وبعد مداولات حول برامج العمل تحت كل مجال مواضيعي واحدا تلو الآخر، وافق المشاركون وبالإجماع على النسخة النهائية لوثيقة مشروع OIC-SHPA. وسيتم تقديم المشروع النهائي ل OIC-SHPA في الاجتماع السادس للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة للمصادقة عليه. وبعد ذلك، سيتم تقديم مشروع OIC-SHPA إلى الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة في أكتوبر 2013 في إندونيسيا لاعتماده.

وخلال جلسة العمل الرابعة، قدم الدكتور رازلي مهد نور الدين؛ المدير العام لدائرة العلوم والتكنولوجيا في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عرضا حول برنامج العمل لتنفيذ وثيقة OIC-SHPA. في عرضه، أطلع المشاركين على مراحل تنفيذ خطة المشروع، ودعا المشاركين إلى التطوع لقيادة ستة مجالات مواضيعية. وتم الاتفاق على أن تكون البلدان الرائدة كالتالي:

المجال المواضيعي1: تعزيز النظام الصحي - كازاخستان
المجال المواضيعي2: الوقاية من الأمراض والسيطرة عليها - تركيا
المجال المواضيعي3: صحة الأم والمولود الجديد والطفل والتغذية - إندونيسيا
المجال المواضيعي4: الأدوية والتلقيحات والتكنولوجيات الطبية - ماليزيا
المجال المواضيعي5: الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية والتدخلات - السودان
المجال المواضيعي6: المعلومات، والأبحاث، والتعليم والمناصرة – مصر

وسوف تقوم المجموعات المواضيعية بإعداد مشروع لتنفيذ خطة OIC-SHPA والذي سيشمل برامج العمل المنتقاة والتي يتعين تنفيذها في إطار كل مجال مواضيعي.

في الجلسة الختامية، أجاز الاجتماع تقريره بالإجماع، وأعرب المشاركون عن امتنانهم لسيسريك على الترتيبات الممتازة لإنجاح الاجتماع، كما أعربوا عن شكرهم لرئيس مجلس الإدارة ومكتب الاجتماع على الطريقة الفعالة التي أديرت بها الجلسات خلال الاجتماع.

الوثائق

الصور