الاجتماع الثاني لشبكة الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-OSHNET)
التاريخ : 04 - 06 مارس 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

تم بنجاح تنظيم الاجتماع الثاني لشبكة الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-OSHNET) من قبل مركز أنقرة، بالتعاون مع المديرية العامة للصحة والسلامة المهنية ( DGOHS ) التي تعمل تحت إشراف وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية (MoLSS)، في الفترة 4-6 مارس 2013، في أنقرة، تركيا.

وعقد الاجتماع بمشاركة خبراء رفيعي ومتوسطي المستوى للصحة والسلامة المهنية من 17 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وهي: أذربيجان، البحرين، بروناي دار السلام، و العراق واندونيسيا والأردن وقيرغيزستان، وماليزيا، وموريتانيا، وسلطنة عمان، وفلسطين، وأوغندا، واليمن، وتوغو، وقطر والكويت وتركيا .

وكانت الأهداف الرئيسية للاجتماع الثاني لشبكة الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي استعراض التقدم المحرز في الأعمال والأنشطة المنجزة منذ الاجتماع الافتتاحي الذي عقد في أنقرة، الجمهورية التركية في 16-17 مايو 2011 ومناقشة الأساليب لتوثيق التعاون في المشاريع الجارية لشبكة الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي، وكذلك لصياغة خطة عمل للفترة القادمة حتى الاجتماع المقبل. وناقش الاجتماع أيضا لوائح معدات الحماية الشخصية (PPE )، وتقييم المخاطر في مجال الصحة والسلامة المهنية ومراقبة سوق معدات الوقاية الشخصية في وزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية.

في الجلسة الافتتاحية، أعرب السيد قاسم اوزير، المدير العام لل DGOHS، عن رضاه لاستضافة هذا الحدث. ورحب السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في مركز أنقرة في كلمته الافتتاحية، بالمشاركين في هذا التجمع الكبير وأعرب عن امتنان مركز أنقرة لتعاون DGOHS و MoLSS في تنفيذ هذا الاجتماع المهم. وأكد السيد إريتلي على أهمية المزيد من توطيد العلاقات القائمة بين الدول الأعضاء ضمن سياق توليد المصالح المشتركة من أجل حماية العمال والبحث عن حلول لتحسين سلامة أماكن العمل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

كما أشار السيد إريتلي أن إلى أن شبكة الصحة والسلامة المهنية لا تهدف فقط إلى توفير منبر لمناقشة سبل ووسائل التعاون الفعال من أجل فهم الوضع الحالي على مستوى البلد والإقليمي، ولكن أيضا لتوسيع ثقافة الوقاية السلامة المهنية وبالتالي الصحة. وصرح السيد إريتلي أنه منذ بداية الاجتماع الافتتاحي لشبكة الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في العاصمة التركية أنقرة، في 16-17 مايو 2011، وقد تم بالفعل إنجاز مشاريع ناجحة وأصبحت برامج كاملة مثل برنامج بناء القدرات في الصحة والسلامة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي ( OSHCaB ).

في الجلسة الافتتاحية، رحب السيد فاتح أجار، وكيل وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، بممثلي البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وأعرب عن ثناء الوزارة بخصوص إنشاء OSHNET بين المهنيين في السلامة والصحة المهنية. وأبرز السيد أجار أهمية التعاون فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال السلامة والصحة المهنية. وأشار إلى أننا أعضاء دين ينص على "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا" واختتم كلمته مؤكدا على أهمية التضامن واتخاذ خطوات ملموسة فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واستعداد وزارته للوقوف جنبا إلى جنب مع البلدان، في هذه الفترة التي تشهد صعوبات وعوائق.

وأعرب المشاركون عن رضاهم عن الأنشطة المنفذة والاجتماع واعتمدوا عددا من التوصيات بشأن إنشاء فريق عمل للعمل على خطة عمل خماسيةOIC-OSHNET للفترة من 2014-2019 وتعزيز بوابتها، وتعيين نقاط الاتصال الوطنية للشبكة وإعداد الموجزات القطرية. وكجزء من البرنامج، زار المشاركون أيضا مرافق اختبار معدات الحماية الشخصية (PPE)، وقسم مراقبة السوق وتم اختبار مختلف و سائل الحماية الشخصية في DGOHS في أنقرة.

الوثائق

البيانات

العروض

  • ورشة عمل ثلاثية بشأن السلامة الوطنية المهنية والإدارة الصحية في أوغندا (أوغندا ) (الإنجليزية )
  • بناء القدرات : الشبكات الإقليمية ASEAN ومبادرة ماليزيا (ماليزيا ) (الإنجليزية )
  • العمل في الأعالي: استجابة اندونيسيا للاحتياجات ( اندونيسيا ) (الإنجليزية )
  • السلامة والصحة المهنية في موريتانيا (موريتانيا ) ( العربية و الفرنسية )
  • تقييم المخاطر ومعدات الحماية الشخصية ( DGOHS ) (الإنجليزية )
  • أنشطة قسم التدريب و التعاون التقني ( مركز أنقرة ) (الإنجليزية )
  • مراقبة سلامة المنتجات سوق معدات الحماية الشخصية اللائحة ( DGOHS ) (الإنجليزية )
  • مختبر مراقبة السوق ل معدات الوقاية الشخصية في DGOHS ( DGOHS ) (الإنجليزية )
  • فرص التعاون في مجال السلامة والصحة المهنية فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: قدرة تركيا ( DGOHS) (الإنجليزية )

الصور