الاجتماع الأول لرؤساء وكبار المسؤولين في المنظمة الوطنية للتسجيل المدني للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 15 - 17 ابريل 2013
مكان الانعقاد: طهران إيران

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) بالتعاون مع المنظمة الوطنية للتسجيل المدني لجمهورية إيران الإسلامية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ISESCO)، الاجتماع الأول لرؤساء وكبار المسؤولين في المنظمة الوطنية للتسجيل المدني (NOCR) للدول الأعضاء في منظمة التعاون خلال الفترة من 15-17 أبريل 2013 في طهران ، إيران. وحضر الاجتماع مندوبو الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي: أفغانستان وأذربيجان وبنغلاديش والكاميرون والعراق وإيران والكويت وقيرغيزستان، وموزمبيق، والنيجر، وباكستان، والمملكة العربية السعودية والسنغال وقطر وتركيا والإمارات العربية المتحدة. ومثل مركز أمقرة المهندس حسين هاكان إريتلي، مدير التدريب والتعاون الفني، والسيد إيفي كرم أيدين، منسق برنامج.

وركز الاجتماع على آخر التطورات بشأن القضايا المتعلقة بالتسجيل المدني وفتح للمشاركين مناقشة وتبادل الخبرات في مجال سلامة وأمن الهوية الوطنية وأنظمة البطاقة الذكية. وتبادل المشاركون في الاجتماع ، تجاربهم ووجهات نظرهم حول المواضيع الرئيسية، وقدموا أمثلة من بلدانهم وملاحظاتهم أثناء الجلسات. وتطرق الاجتماع إلى المواضيع الرئيسية الآتية:

  • الوضعية الحالية للتسجيل المدني في الدول الأعضاء والتقارير القطرية،
  • الدراية الفنية وأفضل الممارسات ،
  • إنتاج وإصدار الإحصاء،
  • مراكز البيانات السكانية ،
  • الهوية الوطنية والبطاقات الذكية،
  • قضايا السلامة والأمن،
  • التعاون في التعليم والبحث ،
  • تصميم موقع إدارة السجل المدني.

واستهل الاجتماع بكلمة افتتاحية لسعادة الدكتور نزيمي أردكاني، نائب وزير وزارة الداخلية ورئيس المنظمة الوطنية للتسجيل المدني لإيران. حيث رحب في خطابه بمندوبي مؤسسات السجل المدني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأضاف أن تضافر القدرات والخبرات في الدول الإسلامية ستوفر أرضية مناسبة لتعزيز تغطية السجل المدني وتطبيقات الحكومة الإلكترونية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ونقل المهندس إريتلي، مدير دائرة التدريب و التعاون الفني بيان البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة. حيث أعرب البروفيسور ألباي في بيانه عن شكره لمندوبي منظمات السجل المدني للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على قبول هذه الدعوة وتخيصيص الوقت للحضور، والمنظمة الوطنية للتسجيل المدني التابعة لوزارة الداخلية على استضافة هذا الاجتماع المهم. وفي كلمته، أبلغ الأستاذ الباي المشاركين على أنشطة برنامج التعليم المهني والتدريب لمركز أنقرة في مجال الإحصاء والزراعة والبيئة والصحة والاقتصاد والمعلومات والاتصالات، والتخفيف من حدة الفقر والعديد من المبادرات في مجال التبغ، وتنمية المهارات والحكومة الإلكترونية وأبرز أهمية جمع السلطات المسؤولة عن التسجيل المدني للمرة الأولى في تاريخ منظمة التعاون الإسلامي. وذكر البروفيسور ألباي أنه قد تم تحديد العديد من المجالات المحتملة للتعاون بين مؤسسات السجل المدني لمنظمة التعاون الإسلامي، كما يعتقد البروفيسور بأن مركز أنقرة، بخبرته الواسعة في مبادرة التعاون والتآزر، سيدعم التعاون بين مؤسسات السجل المدني وخاصة من خلال برامجه لبناء القدرات وتنسيق مؤسسات السجل المدني فيما يتعلق بتنفيذ نتائج هذا الاجتماع.

ورحب معالي الدكتور قشقاوي نائب وزير خارجية إيران، في بيانه بجميع المندوبين ، ودعا الدول الأعضاء لتطوير التعاون القنصلي فيما بينها وإزالة حواجز التواصل بين الأشخاص. في هذا الصدد، اقترح المبادرات التي يجب اتخاذها من قبل الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في التسجيل المدني بما في ذلك؛ أ) تعيين إجراء موحد في إصدار وثائق الهوية ؛ ب ) تبادل المعلومات الديموغرافية ؛ ج) قبول الوثائق المصادق عليها بين الأقاليم؛ د) قبول تسجيل الزواج . وأكد أيضا على أهمية الاعفاء من تأشيرة الدخول لسكان البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأشار سعادة السيد أبو ترابي، نائب رئيس البرلمان الإيراني، في خطابه إلى أن التحرك نحو نظام تسجيل مدني كفء هو المفتاح لإنتاج بطاقات الهوية الذكية واستخدام تطبيقات الحكومة الإلكترونية. وأكد كذلك أن التعاون والتآزر فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أمر بالغ الأهمية في سياق التسجيل المدني.

وكجزء من هذا البرنامج، تم تنظيم زيارات ميدانية لمنظمات التسجيل المدني في إيران وبعض شركات القطاع الخاص من أجل الاطلاع على الممارسات في هذا المجال.

وفي الجلسة الختامية، أكد مندوبو البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على أهمية الرفع من تغطية السجل المدني، وتسجيل الوقائع الحيوية في الوقت المحدد، والتحول نحو نظام كفء ومركزي ومحوسب للتسجيل المدني وتشريعات فعالة.

الوثائق

البيانات

  • البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة (الإنجليزية)
  • سعادة الدكتور نزيمي أردكاني، نائب وزير الداخلية ورئيس منظمة التسجيل المدني في إيران (الإنجليزية)
  • سعادة الدكتور قشقاوي، نائب وزير خارجية إيران (الإنجليزية)
  • سعادة السيد أبو ترابي، نائب رئيس الجمعية التشريعية الإسلامية (الإنجليزية)

العروض

الجلسة الأولى: الوضع الحالي والتقارير القطرية

الجلسة الثانية : تبادل الخبرة / المعرفة الفنية وأفضل الممارسات - إنتاج وإصدار الإحصائيات

الجلسة الثالثة: الهوية الوطنية والبطاقات الذكية ومراكز البيانات السكانية

الجلسة الرابعة: قضايا السلامة والأمن

الجلسة الخامسة : مناقشة بشأن التعاون في التعليم والبحث

الجلسة السادسة: تصميم الموقع إدارة السجل المدني، والخطوات التالية ونقاط العمل


الصور