وقع مركز أنقرة والبنك الدولي مذكرة تفاهم
التاريخ : 09 - 13 يناير 2013
مكان الانعقاد: واشنطن العاصمة- الولايات المتحدة الأمريكية

عقدت عدد من المحادثات بين مركز أنقرة والبنك الدولي في 9-10 يناير 2013، في مقر البنك في واشنطن العاصمة- الولايات المتحدة الأمريكية، لاستكشاف الأساليب الممكنة للرفع من التعاون بين المؤسستين على أصعدة مختلفة. وضم وفد مركز أنقرة الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، والسيد سرحان نادي أيدين، باحث في دائرة البحوث الاقتصادية والاجتماعية.

وكجزء من الاجتماعات في واشنطن العاصمة، وقع مركز أنقرة والبنك الدولي على مذكرة تفاهم لرفع التعاون الثنائي في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي. ويتوخى من الاتفاق السماح للمؤسستين بالاستفادة المتبادلة من الخبرات من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في تعزيز تنمية الاقتصاد والتمويل الإسلامي وتوسيعها على الصعيد العالمي. ووقع الاتفاقية كل من الدكتور ألباي، والدكتور تونج أويانك، مدير الممارسة العالمية للنظم المالية ورئيس الفريق العامل لإدارة مجموعة الاقتصاد الإسلامي والمالية في البنك. وهذه الممارسة هي جزء من نيابة رئاسة تنمية القطاع الخاص والمالي للبنك الدولي. والدكتور أويانك هو أيضا مدير أنشطة البنك في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ. وحضر حفل التوقيع السيد أبايومي ألاود، مدير البنك الدولي في مديرية الممارسة العالمية للنظم المالية.

وخلال زيارة وفد مركز أنقرة إلى البنك الدولي، استقبل الوفد أيضا من طرف الدكتور محمود محيي الدين؛ المبعوث الخاص للرئيس حول الأهداف الإنمائية للألفية والتنمية المالية. وأطلع المدير العام لمركز أنقرة الدكتور محيي الدين على الأنشطة الأخيرة للمركز، ولا سيما في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وأعرب عن تقديره لدعمه المستمر في تطوير هذا المجال الصاعد. وأشاد الدكتور محمود محيي الدين بعمل المركز في تعزيز الوعي العام في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وبالإشارة إلى النشاطين حول معالم التمويل الإسلامي حيث سينظمهما مركز أنقرة في سبتمبر 2013 في إسطنبول، تركيا، أعرب، بصفته المبعوث الخاص للرئيس، استعداده ليكون جزءا وداعما لهذه الأنشطة.

في استقبال آخر من طرف السيد كوشيك باسو، الذي عين مؤخرا نائب رئيس أول ورئيس الخبراء الاقتصاديين في البنك الدولي، أعرب الدكتور ألباي انفتاح المركز على استكشاف فرص التعاون مع البنك، وخاصة في مجال البحوث السياسية وتطوير مشاريع مشتركة، بهدف التصدي للتحديات التي تواجه عملية التنمية المشتركة في البلدان الأعضاء.

والتقى وفد مركز أنقرة أيضا مع السيدة كلوديا سيبولفيدا، خبيرة اقتصادية أول في نيابة رئاسة تنمية الاقتصاد في البنك الدولي ومديرة المؤتمرات السنوية للبنك والمعنية باقتصادات التنمية (ABCDEs)، وذلك لمناقشة السبل والوسائل الممكنة لمشاركة المركز في ABCDE 2013 والتي ستعقد في يونيو 3-4، 2013، حول موضوع "المخاطر ونواحي الضعف" في ظل ضيافة البنك.