ندوة حول ممارسات تعداد السكان والمساكن للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 06 - 08 مارس 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

وفقا لقرارات الدورة الثانية للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom)، دعا أعضاء هذه الأخيرة إلى اجتماع فريق الخبراء (EGM) لتحديد هيكل صورة شاملة من شأنها أن تشمل جميع المراحل ذات الصلة بالتعدادات ولتجميع الخبرات والممارسات القطرية المختلفة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي هذا الصدد، نظم مركز أنقرة، بصفته أمانة اللجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي ، "ندوة حول ممارسات تعداد السكان والمساكن للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" إلى جانب البنك الإسلامي للتنمية (IDB) في الفترة ما بين 6-8 مارس 2013 في مقره في أنقرة، تركيا. وحضر الاجتماع مندوبون من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) من 17 بلدا عضوا، وهي أفغانستان والبحرين ومصر وإندونيسيا والعراق وماليزيا وجزر المالديف والنيجر وباكستان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية والسنغال والسودان وتركيا وأوغندا واليمن وممثلين من البنك الإسلامي للتنمية وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة (UNSD) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (UNESCWA).

واستنادا على دراسة استقصائية أجرتها الشعبة الإحصائية بالأمم المتحدة حول ممارسات الدول، قدمت السيدة مارغريت مبوغوني، إحصائية في الشعبة، لمحة شاملة حول تجارب الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال تنفيذ جولة 2010 لتعدادات السكان والمساكن في الجلسة الأولى. وقد قامت بمقارنة نتائج الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مع النتائج العالمية من حيث منهجية التعداد وأساليب التعداد واستخدام التكنولوجيا وطرق نشر البيانات والنجاحات والتحديات التي تمت مواجهتها.

وبعد العرض الإخباري للسيدة مبوغوني، قدم كل من السيد اتيلا كارامان والسيدة منفر نيلغون إغامان، كبيري الباحثين في مركز أنقرة، تقييما عاما عن الحقائق الديموغرافية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وضمن الجلسة الثانية، قدم مندوبو أفغانستان والبحرين وباكستان وفلسطين والسودان وتركيا وأوغندا واليمن، على التوالي، ممارسات دولهم في تعدادات السكان والمساكن. وفي الجلسة الثالثة، تناول المشاركون من مصر وإندونيسيا والعراق وماليزيا والنيجر وقطر والسنغال الكلمة لوصف النهج المبتكرة التي تستخدم في مراحل مختلفة من التعدادات.

وخلال الجلسة الأخيرة، التي أدارتها السيدة مبوغوني، ناقش المشاركون مستقبل تعدادات السكان والمساكن في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والتحديات المقبلة في أعقاب الأسئلة التوجيهية. وبالإضافة إلى ذلك، ركز المشاركون على مجالات التعاون الممكنة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من أجل تعزيز القدرات الوطنية في مجال تنفيذ تعدادات أكثر نجاحا.

الوثائق


العروض

الجلسة الأولى

  • شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة: جولة 2010 لتعدادات السكان والمساكن: تجارب الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
  • مركز أنقرة: الاتجاهات الديموغرافية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)

الجلسة الثانية

الجلسة الثالثة

  • مصر: التطورات الأخيرة في مصر للتحضير لتعداد السكان التالي (الإنجليزية)
  • إندونيسيا: التعداد الإندونيسي للسكان 2010 - التحديات والابتكارات (الإنجليزية)
  • العراق: تجربة التعداد (الإنجليزية)
  • ماليزيا: تعداد السكان والمساكن في ماليزيا 2010 - المناهج الجديدة والتطورات التكنولوجية (الإنجليزية)
  • النيجر: استخدام التقنيات الحديثة (GIS &GPS) لرسم خرائط التعداد الرابع للسكان والمساكن في النيجر (الإنجليزية) (الفرنسية)
  • قطر: استخدام التقنيات الحديثة لنشر بيانات تعداد 2010 (الإنجليزية)
  • السنغال:
    • التعداد العام للسكان والمساكن والزراعة والثروة الحيوانية (GPHALC) باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (الإنجليزية)
    • عرض مجموعة الأجهزة الحاسوبية (الإنجليزية)

الجلسة الرابعة

الصور