تم توقيع مذكرة تفاهم مع المديرية العامة للبريد التركية (PTT)
التاريخ : 13 فبراير 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

وقع مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسريك/مركز أنقرة)، وهو جهاز متفرع عن منظمة التعاون الإسلامي، والمديرية العامة للبريد التركية (PTT) مذكرة تفاهم يوم 13 فبراير 2013 في أنقرة-الجمهورية التركية، وذلك لتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال الاتصالات البريدية والاتصالات السلكية واللاسلكية. وتم توقيع مذكرة التفاهم من قبل البروفيسور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، والسيد عثمان تورال، المدير العام للبريد التركي (PTT) بهدف تعزيز علاقات التعاون في مختلف مجالات الخدمات البريدية ذات الصلة من أجل تطوير وترقية نوعية الخدمات البريدية فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وصرح السيد عصمان تورال، المدير العام للبريد التركي ب: "يمثل هذا التعاون في الخدمات البريدية مع مركز أنقرة أهمية للمديرية العامة للبريد التركية (PTT) من أجل تعزيز تبادل المعلومات في نظام معالجة البريد في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، ولتقاسم الممارسات في مجالات الخدمات البريدية". وأفاد أيضا: " يؤيد البريد التركي البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لوضع مشاريع ناجحة من شأنها أن تكون مفيدة لكلا الطرفين والتي ستعزز تعاوننا مع الدول الأعضاء".

وأفاد البروفيسور ألباي، المدير العام لمركز أنقرة ب: "هذه المذكرة هي خطوة أولية مهمة من أجل توسيع علاقتنا مع المديرية العامة للبريد التركية (PTT)، وأيضا جزء من استراتيجية مركز أنقرة لتعزيز التعاون مع مختلف المؤسسات لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي". "ووفقا للإحصاءات، فإن بعض البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هي أقل من المتوسط العالمي في ما يخص الولوج إلى الخدمات البريدية واستلام الرسائل في المنزل. على سبيل المثال، في حين أن 21.1٪ فقط من السكان في أفريقيا يمكن أن تحصل على رسائلها في منزلها، فإن هذا العدد هو 61.3٪ في الدول العربية وأكثر من 90٪ في بلدان آسيا والمحيط الهادئ. ومن ناحية أخرى، لدى تركيا متوسط 97٪ وهو أعلى من المتوسط العالمي. في حين أن سعاة البريد تخدم 1308 شخص تقريبا في العالم، إلا أن هذا الرقم هو 14786 في أفريقيا، و2869 في البلدان العربية، و523 في أوروبا و403 في البلدان الصناعية. وأفاد البروفيسور ألباي كذلك بأن مذكرة التفاهم من شأنها أن تشكل الأساس لبناء القدرات ودعم التمديد للخدمات البريدية لإنشاء الاتحاد البريدي فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.