الاجتماع الخامس للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول تعزيز التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 27 - 28 فبراير 2013
مكان الانعقاد: الدار البيضاء المغرب

في سياق متابعة تطبيق البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق لتحقيق أهداف التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي الذي اعتمد في الاجتماع الرابع السابق لهذا الفريق، نظم المركز الإسلامي لتنمية التجارة والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) وعضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الجديدة للملكة المغربية، الاجتماع الخامس للفريق الاستشاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول تعزيز التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي في الدار البيضاء في 27-28 فبراير 2013.

ويهدف الاجتماع إلى استعراض وتقييم التقدم المحرز في تطبيق البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق لتحقيق أهداف التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي منذ الاجتماع السابق الرابع في فبراير من العام الماضي. وركز الاجتماع الخامس على دور الدول الأعضاء في توسيع التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي وتنفيذ الاستراتيجية الجديدة للكومسيك بالتعاون مع الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. ويهدف الاجتماع أيضا إلى استكشاف فرص التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية في إطار البرنامج التنفيذي والاستراتيجية الجديدة للكومسيك.

وحضر الاجتماع ممثلون من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي التالية: الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومكتب تنسيق الكومسيك، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية دائرة التعاون والتكامل (CID)، ومركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، والمؤسسة الاسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات (ICIEC)، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، ومنظمة الاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر (OISA)، والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة (ICCIA). كما حضر الاجتماع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا (BADEA)، وجامعة الدول العربية (LAS)، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا (WAEMU)، وUNDP وUNESCW.كما حضر الاجتماع أيضا ممثلون من عشر دول أعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي (المملكة العربية السعودية وتركيا وماليزيا والكويت ومصر وتونس والمغرب وبنين ومالي واليمن).

بعد مراجعة وتقييم التقدم المحرز في تنفيذ "البرنامج التنفيذي لخارطة الطريق لتحقيق أهداف التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي"، ناقش المشاركون ووضعوا مختلف السبل والوسائل الكفيلة بتعزيز تنفيذ خارطة الطريق بهدف تحقيق الهدف 20٪ من التجارة البينية بحلول عام 2015 وإمكانية تحديد أهداف جديدة للفترة 2015-2025. ووضعوا أيضا الأدوار الفعالة الممكنة لدول الأعضاء من أجل تسريع عملية تنفيذ البرنامج وحضور اجتماعات الفريق الاستشاري معا مع المؤسسات.

وقدم ممثل سيسريك، السيد نبيل دبور؛ مدير دائرة الأبحاث، الأنشطة المختلفة التي نفذها سيسريك منذ فبراير 2012 تحت المجالات الستة المحددة في البرنامج التنفيذي لتطبيق خارطة الطريق لتحقيق أهداف التجارة البينية لمنظمة التعاون الإسلامي. ووفقا للوضعية الحالية لتطبيق البرنامج التنفيذي (أي بحلول فبراير 2013)، ومع ما مجموعه اثنان وخمسون نشاطا، يأتي سيسريك في المرتبة الثالثة بين المؤسسات العشر في تنفيذ البرنامج (بعد ITFC و ICDT).

وأجاز المشاركون تقرير الاجتماع، والذي يتضمن قائمة طويلة من التوصيات تحت ثلاثة عناوين: البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات الدولية، والقطاع الخاص. وسيتم تقديم تقرير الاجتماع مع البرنامج التنفيذي لتطبيق خارطة الطريق إلى المحافل المقبلة لمنظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لإقرارها من قبل البلدان الأعضاء، لا سيما إلى الدورة السادسة والثلاثين للجنة الإسلامية للشؤون الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي ستعقد في يونيو 2013 وإلى الدورة التاسعة والعشرون للكومسيك التي ستعقد في نوفمبر 2013.