شارك مركز أنقرة في معرض ومنتدى تقنيات بحر قزوين اكوا الدولي
التاريخ : 11 - 13 ابريل 2013
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

عقد معرض ومنتدى وتقنيات بحر قزوين اكوا الدولية في 11-13 أبريل 2013 في باكو، أذربيجان تحت ضيافة أزارسو- منظمة مسؤولة عن سياسة الدولة واستراتيجيتها في مجال إمدادات المياه وخدمات إمدادات المياه الصالحة للشرب والصرف الصحي للمستهلكين بطريقة مركزية. وحضر هذا الحدث رئيس جمهورية أذربيجان فخامة السيد إلهام علييف، ونائب رئيس وزراء أذربيجان سعادة السيد عابد شريفوف، ووزير البيئة والموارد الطبيعية في أذربيجان سعادة السيد حسين أوغلو باغيروف، وزير الغابات وشؤون المياه التركية سعادة البروفيسور فيسيل ايروغلو والمؤسسات الدولية ذات الصلة، بما في ذلك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO)، وجمعية المياه الدولية (IWA)، و كذلك أكثر من 200 متخصص و50 بروفيسور من مختلف البلدان. ومثل مركز أنقرة السيد الدكتور أوموت أونال، باحث في المركز.

في السنوات الأخيرة، تم بناء أو تجديد أنظمة إمدادات المياه والصرف الصحي لجميع المدن والبلدات، فضلا عن المئات من القرى والمستوطنات السكنية الأخرى في أذربيجان، ويتم حاليا بناء محطات كمية المياه ومعالجة المياه بتكنولوجيات جديدة، ويجري تشييد خطوط الأنابيب الرئيسية وشبكات توزيع المياه بالتعاون مع المؤسسات المالية الدولية مثل، على سبيل المثال لا الحصر، البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، والصندوق السعودي للتنمية وبنك التنمية الآسيوي (ADB). والمعرض إذن هو ذو أهمية كبيرة من حيث تنفيذ برامج جديدة في قطاع إمدادات المياه الصالحة للشرب وإدخال ما يصل إلى تاريخ التكنولوجيا والابتكارات.

في إطار المعرض، عقد أيضا منتدى تقنيات بحر قزوين اكوا الدولي. وتشمل القضايا التي تمت مناقشتها في منتدى القرن الحادي والعشرين- التقنيات المبتكرة لمعالجة مياه الشرب، والتقنيات البيئية المبتكرة لتنقية مياه الصرف الصحي واستخدام منتجات التخلص، وطرق صريحة لتقييم وقياس مصادر المياه، وأساليب تفتيش هندسة الاتصالات وتقنيات البناء بدون قنوات، وصيغة النجاح لأساليب الإدارة المتقدمة في إمدادات المياه وأنظمة النفايات ومياه الأمطار، والتكنولوجيات لتجفيف المستنقعات والبحيرات الاصطناعية، وإنشاء مناطق صحية بيئيا، وبيئة صحية - الكوكب الأخضر.

وفي هذا السياق، فإن هذا الحدث لم يخلق فقط معرضا ومنتدى دولي تقليدي مخصص لصناعة إنتاج وإمدادات المياه في باكو ولكن أيضا باستخدام المعرض والمنتدى كمكان اجتماع لتبادل المعرفة والخبرة والتكنولوجيا بين مهنيين محليين وأجنبيين. وطور الحدث أيضا معرفة المهنيين المحليين من خلال تقديم ورش العمل والعروض الأكاديمية. وقد أدخلت أحدث التقنيات من الشركات الرائدة في العالم لتنفيذ مشاريع كبرى على الصعيد الوطني.

الوثيقة