المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة: ' تغذية أفضل، صحة أفضل،أمة أفضل '
التاريخ : 22 - 24 أكتوبر 2013
مكان الانعقاد: جاكرتا إندونيسيا

انعقد المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة: " تغذية أفضل، صحة أفضل،أمة أفضل " في جاكرتا، جمهورية إندونيسيا في الفترة من 22-24 أكتوبر 2013. وحضر المؤتمر وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى من 36 دولة عضوة بمنظمة التعاون الإسلامي، ومختلف مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والهيئات الدولية. وكان الهدف من المؤتمر اعتماد برنامج العمل الاستراتيجي في الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-SHPA)2022-2013) جنبا إلى جنب مع خطة التنفيذ الخاصة بها وإتاحة الفرصة لوزراء وممثلي الدول الأعضاء لمراجعة وضعية الصحة في منظمة التعاون الإسلامي، ودراسة القضايا الرئيسية ذات الصلة بالصحة وتحديد تدابير ملموسة لتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في المنظمة فيما يتعلق بالبنية التحتية للصحة، والتعليم، والتدريب، وبناء القدرات، ومراقبة الأمراض والوقاية منها ومكافحتها وكذلك تحقيق الإكتفاء الذاتي في إنتاج العقاقير واللقاحات. الأستاذ سافاس ألباي، المدير العام، والسيد مزهر حسين، باحث أول، مثلا مركز أنقرة في هذا المؤتمر.

كان لمركز أنقرة مشاركة فعالة  في المؤتمرحيث قدم مشروع برنامج العمل الاستراتيجي في الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي OIC-SHPA) 2022-2013) وخطة التنفيذ الخاصة به إلى الوزراء ونسق حلقة نقاش حول أنماط الحياة الصحية ومراقبة الأمراض غير المعدية  وألقى محاضرة عن صحة الأم و الرضيع و الطفل. ساهم المركز أيضا في المؤتمر بدراستين بعنوان: "تقرير الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2013"، و "تقييم الحاجة إلى اللقاحات   في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".

وقدمت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر من قبل مساعد الأمين العام  لمنظمة التعاون الإسلامي، السفير عبد المعز بخاري، معالي الدكتور إريك بيزهونوسوف، نائب وزير الصحة في جمهورية كازاخستان ورئيسة المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة ، صاحبة المعالي د. نفيسة مبوي، وزيرة الصحة في إندونيسيا. عقب ذلك، أطلعت رئيسة المؤتمر الحاضرين حول برنامج العمل الاستراتيجي في الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي ودعت المشاركون إلى اعتماد الوثيقة. اعتمد المؤتمر برنامج العمل الاستراتيجي في الصحة (SHPA) و خطة التنفيذ الخاصة به.

عقدت ثماني حلقات نقاش خلال المؤتمر الإسلامي الرابع لوزراء الصحة حول i) مكافحة السل؛ ii) القضاء على الملاريا؛ iii)  الاستئصال العالمي لشلل الأطفال؛ iv) إنهاء وفيات الأم والطفل التي يمكن تجنبها - تسريع التقدم لعام 2015 وما بعده؛ v) الإكتفتاء الداتي في التزود وإنتاج المستحضرات الصيدلانية بما في ذلك اللقاحات؛ vi) التغذية وتوقف النمو؛ vii)نمط حياة صحي و التحكم في الأمراض غير المعدية ؛ viii) مساهمة المنظمة الالإسلامي في وثيقة الأهداف الإنمائية لأواخر الألفية 2015. وقد لخصت العناصر البارزة وتوصيات حلقات النقاش في القرارات التي اعتمدها المؤتمر.

اعتمد وزراء الصحة وممثلي الدول الأعضاء ستة قرارات حول مجموعة من القضايا ذات الصلة بجدول أعمال الصحة في منظمة التعاون الإسلامي. اعتمد المؤتمر أيضا إعلان جاكرتا الذي أكد من جديد على أهمية القضايا الصحية من أجل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للدول الأعضاء في المنظمة ، وشجع على التزام الدول الأعضاء  بإيلاء أولوية عالية لقضايا الصحة، وتعزيزالتعاون البيني والدولي  في مجال الصحة .

سوف تستضيف تركيا الدورة 5 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، المزمع عقده في عام 2015. 

 الوثائق: