الدورة الثامنة لمؤتمر وزراء السياحة
التاريخ : 04 - 06 ديسمبر 2013
مكان الانعقاد: بانجول غامبيا

استضافت وزارة السياحة لجمهورية غامبيا الدورة 8 للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM) في الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر 2013 في بانجول، غامبيا.

عقد اجتماع كبار المسؤولين التحضيري للاجتماع الوزاري في 04-05 ديسمبر 2013. وحضر الاجتماع كبار المسؤولين من 25 دولة عضوة وممثلين عن أربع مؤسسات لمنظمة التعاون الإسلامي، وهي مركز أنقرة، إرسيكا، مركز الدار البيضاء، والإيسيسكو. ونظر الاجتماع في تقرير الأمين العام، و الذي تضمن التقرير المرحلي  لتنفيذ اطار التنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وكذلك توصياته. وأبرز مختلف الأنشطة المنجزة في إطار خطة وبرنامج قصيري المدى، بما في ذلك الأنشطة الثنائية الأخيرة، والمشاريع الإقليمية فضلا عن أنشطة مؤسسات المنظمة من أجل تنفيذ إطار عمل للتنمية والتعاون في مجال السياحة.

وناقش الاجتماع العديد من التقارير الخلفية التقنية من قبل مؤسسات المنظمة  ذات الصلة. في هذا السياق، قدم مركز أنقرة  تقريره بعنوان "السياحة الدولية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات". قدم الدكتور كنان بخشي، باحث أول، ممثل المركز في الجلسات ، عرضا عن الأداء الأخير للدول الأعضاء في المنظمة  في مجال قطاع السياحة الدولية. و تضمن العرض أيضا بعض القضايا والمشاكل الخاصة ببلدان المنظمة في مجال التنمية السياحية والتعاون ومجموعة من التوصيات. كما قدم إرسيكا، ومركز الدار البيضاء و الإيسيسكو تقاريرهم المرحلية.

وناقش الاجتماع في وقت لاحق القضايا المختلفة المتعلقة بالتعاون في مجال السياحة في البلدان الأعضاء في المنظمة. وأخد بعين الإعتبار مسودة آليات ومعايير إختيار مدينة السياحة للمنظمة ومسودة آليات ومعايير جائزة ختم التميزفي الحرف اليدوية  للمنظمة وبعد إجراء عدة تعديلات، تم الموافقة على كل الآليات. درس الاجتماع أيضا الاقتراح المقدم من جمهورية إيران الإسلامية بشأن إنشاء مركز التراث للدول الإسلامية، وأقرالنظرفي الاقتراح  من قبل مؤسسات المنظمة الإيسيسكو و إرسيكا في نطاق صلاحياتهما.

عقد الاجتماع الوزاري في 6 ديسمبر 2013 بمشاركة ضيف الشرف نائب رئيس غامبيا. وافق الاجتماع على آليات ومعايير اختيار مدينة السياحة للمنظمة وكذلك الحصول على جائزة من المنظمة  ختم التميز للحرف اليدوية. وافق الاجتماع أيضا على أعضاء لجنة التنسيق لتنفيذ اطار بشأن السياحة، والذي يتألف من غامبيا والعراق وماليزيا والنيجر وفلسطين والسعودية والسنغال وتركيا وأوغندا.

رحب الاجتماع أيضا بالعرض الذي قدمته حكومة جمهورية النيجر لاستضافة الدورة 9 من ICTM في عام 2015

الوثائق

  • مسودة جدول الأعمال ( إنجليزي)
  • مسودة برنامج العمل للاجتماع كبار الموظفين (إنجليزي )
  • برنامج العمل(انجليزي)