إطلاق تقرير 'العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان'
التاريخ : 25 مايو 2013
مكان الانعقاد: أستانا كازخستان

تم تنظيم إطلاق تقرير "العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان" في إطار مشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار (AIWSI) من قبل الوكالة الوطنية للتنمية التكنولوجية JSC لجمهورية كازاخستان (NATD) بالتعاون مع مركز أنقرة في 25 مايو 2013 في أستانا، جمهورية كازاخستان.

وحضر حفل الافتتاح الشركاء الدوليون لمشروع أطلس العالم الإسلامي للعلم والابتكار الإسلامي، والأكاديميون، والمسؤولون الحكوميون رفيعو المستوى وقادة الأعمال ووفرت منصة لتقييم ومناقشة التوصيات والنتائج التي تم توصل إليها في تقرير" العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان ". وقد أعد التقرير من قبل مركز أنقرة بالتعاون مع الوكالة الوطنية للتنمية التكنولوجية JSC والمركز الوطني للاستبصار التكنولوجي لجمهورية كازاخستان.

وتم تقديم البيانات الترحيبية من قبل سعادة كانيش تولوشين ، نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا الحديثة في جمهورية كازاخستان، والدكتور كورالباي بوخارباي، مستشار وزير الصناعة والتكنولوجيات الجديدة لكازاخستان ونقطة الاتصال الوطنية للمشروع والدكتور أنورباك سلطانغازين نائب رئيس مجلس الإدارة، الوكالة الوطنية JSC للتطوير التكنولوجي في جمهورية كازاخستان والبحث الوطني الشريك للمشروع.

في كلمته الافتتاحية، أعرب الأستاذ صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، عن سعادته لإتمام تقرير " العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان "، الذي أعده مركز أنقرة بالتنسيق مع نقطة الاتصال الوطنية لجمهورية كازاخستان، الدكتور . كورالباي بوخارباي بالتعاون مع شركاء البحث الوطني للتقرير وهي الوكالة الوطنية للتنمية التكنولوجية JSC (NATD) والمركز الوطني للاستبصار التكنولوجي ( NCTF ) من جمهورية كازاخستان.

وأفاد الأستاذ الباي أنه ليس من المهم فقط وضع اللمسات الأخيرة لمثل هذه الدراسات ولكن أيضا تنفيذ نتائج وتوصيات هذه التقارير، لا سيما من خلال التعاون والتنسيق الدولي مع البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وذكر البروفيسور الباي أن مركز أنقرة، بخبرته الواسعة في بدء التعاون والتآزر في جميع أنحاء البلدان الأعضاء، هو دائما على استعداد لتحريك واتخاذ التدابير اللازمة لدعم تنفيذ نتائج التقرير.

بعد حفل الافتتاح، قدم الأستاذ يونس شنجال، الباحث الرئيسي للتقرير، عرضا خلفيا بعنوان " العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الاقتصاد القائم على المعرفة " .

وقدم السيد حسين هاكان إريتلي، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في مركز أنقرة، عرضا مفصلا عن النتائج والتوصيات الواردة في التقرير، والذي يحلل وضعية العلوم والابتكار والتكنولوجيا في كازاخستان، وقدم تقييما عن مدى فعالية نظام الابتكار الوطني (NIS ) في تطوير ودعم القدرات الابتكارية في البلاد.

واختتم الحدث بجلسة سؤال وجواب حيث أعطيت للمشاركين فرصة التعليق ومناقشة نتائج التقرير.

الوثائق

جدول الأعمال ( انجليزي)

العلوم والتكنولوجيا والابتكار في كازاخستان: أطلس العلوم الإسلامية العالمية والابتكار (انجليزي)


الصور