حضر مركز أنقرة المنتدى العالمي الرابع للحد من مخاطر الكوارث
التاريخ : 19 - 23 مايو 2013
مكان الانعقاد: جنيف-سويسرا

انعقد المنتدى العالمي الرابع للحد من مخاطر الكوارث في جنيف خلال الفترة من 19 مايو إلى 23 مايو حول موضوع: "استثمر اليوم لغد آمن." وقد تم تنظيم المنتدى العالمي من قبل UNISDR، ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث وأمانة الاستراتيجية الدولية للحد من الكوارث. وقد حضر أكثر من 3،000 شخصا هذا الحدث، بما في ذلك وفود من 165 حكومة، و 130 مؤسسة اكاديمية و209 منظمة غير حكومية و67 شركة من القطاع الخاص. وقد مثل الدكتور كنان بكجي، باحث أول، المركز في المنتدى العالمي.

المنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث هو الملتقى الرئيسي الذي يجمع الحكومات والمهنيين الساعين إلى الحد من مخاطر الكوارث وبناء قدرة المجتمعات والدول. تهدف الدورة الرابعة للمنتدى العالمي للحد من مخاطر الكوارث إلى مواصلة زخم الاجتماعات السابقة للمنتدى العالمي (2007، 2009 و 2011)، في جهد متواصل من جميع الجهات الفاعلة إلى تحمل المسؤولية في الحد من المخاطر وتعزيز القدرة على الصمود في مجتمعاتنا. كما شكلت الدورة الرابعة  فرصة للتقدم والتشاور بشأن إطار عمل هيوغو (Hyogo Framework for Action-HFA) - بناء قدرة الأمم والمجتمعات في مقاومة الكوارث (2005-2015) والتحضير لإطار عمل هيوجو 2 - إطار ما بعد عام 2015.

تم تأسيس المنتدى العالمي في عام 2007 كمنتدى ينعقد كل سنتين، لتبادل المعلومات ومناقشة آخر التطورات والمعرفة وبناء الشراكات في مختلف القطاعات، وذلك بهدف تحسين تنفيذ الحد من مخاطر الكوارث من خلال تحسين الاتصال والتنسيق بين أصحاب المصلحة. كرس المنتدى العالمي لعام 2013 اهتماما خاصا لثلاثة مجالات أساسية: استثمار القطاع الخاص في إدارة مخاطر الكوارث، وعمل المجتمعات المحلية، والشبكات، ودعم السياسات في بناء القدرة على المقاومة، والجهود المحلية والوطنية لتنفيذ إطارعمل هيوغو، وكذلك حول جدول عمل لبناء القدرة على مواجهة الكوارث في جدول أعمال ما بعد عام 2015.

وناقش الاجتماع التقدم المحرز في الخطة العالمية لمدة 10 سنوات للحد من مخاطر الكوارث، والمعروفة باسم إطارعمل هيوغو (Hyogo Framework for Action -HFA)، وشكل الاتفاق الجديد الذي من شأنه أن ينجح في عام 2015. تمخض إطارعمل هيوجو عن المؤتمر العالمي الذي عقد في كوبي، هيوغو، اليابان، في عام 2005. و هو أول خطة لشرح، ووصف و تفصيل العمل المطلوب من جميع القطاعات ومختلف الجهات الفاعلة للحد من الخسائر الناجمة عن الكوارث. ويحدد إطار عمل هيوغو خمس أولويات للعمل، ويقدم مبادئ توجيهية ووسائل عملية لتحقيق القدرة على مواجهة الكوارث.أما هدفه فيتمثل في الحد من الخسائر الناجمة عن الكوارث بشكل كبير بحلول عام 2015 عن طريق بناء قدرة الأمم والمجتمعات على مواجهة الكوارث.

 خلال المنتدى العالمي، أصدر UNISDR الحساب الأكثر تفصيلا حتى الآن لتنفيذ إطارعمل هيوغو. وكشف أنه، منذ عام 2005،  سن 121 بلدا تشريعات  لإرساء أطر سياسية وقانونية للحد من مخاطر الكوارث. بالإضافة إلى ذلك، أنشأ 191 بلدا نقاط اتصال لإطارعمل هيوغو وبعثت 85 دولة هيئات تنسيق وطنية للحد من مخاطر الكوارث. مع ملاحظة أن ما يقرب من 90 في المائة من البلدان ابلغ عن إدماج الحد من مخاطر الكوارث بشكل أو بآخرفي قرارات الاستثمار العام والتخطيط، يكتشف التقرير أن التحدي الرئيسي هو العثور على موارد لضمان أن الأطر والمبادئ دخلت حيز التنفيذ.

من بين احداث المنتدى نذكر إطلاق أداة تفاعلية جديدة للحصول على البيانات في حالات الكوارث. بلمسة إصبع يمكن للمستخدمين من "GAR for Tangible Earth" الحصول على بيانات الطقس في الوقت الحالي أو التحقق من أنماط الكوارث التاريخية. وهي تستخدم بيانات علوم الأرض من تقرير التقييم العالمي للعام 2013 للحد من مخاطر الكوارث، الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر من طرف UNISDR (يمكن تحميل التطبيق مجانا من اي تيونز). من بين مهام أخرى، يمكن للمستعمل أن يطلب تحديثات الطقس كل ساعة أو الاستعلام حول احتمال وقوع زلزال لمنطقة معينة. كما يمكنهم ربط علاقات بين مثل هذه ظواهر مثل الانجراف القاري، و ظاهرة الاحتباس الحراري ونمو المدن العملاقة.

يعتبر المنتدى العالمي غاية في الاهمية بالنسبة للمجتمع الدولي و ذلك للاتفاق على إطارقوي من شأنه أن يبني إنجازات إطار عمل هيوغو، ويضمن صلات واضحة بين المناقشات حول أطر ما بعد عام 2015 لتمكين التنمية المستدامة من خلال خفض الخسائر الناجمة عن الكوارث. في حين تم إحراز تقدم على دمج الحد من مخاطر الكوارث في مجال العمل الإنساني، يحضى مجتمع التنمية الآن بدور حاسم في رفع مستوى الوعي والممارسة في الحد من مخاطر الكوارث لحماية الأرواح وسبل العيش في الجنوب العالمي.

تعتبرسنة 2015 تاريخا هاما في جدول أعمال التنمية العالمية. تمثل عمليات تطوير أطر ما بعد 2015 الجديدة فرصة لزيادة الوعي بالصلة التي تربط بين مخاطر الكوارث والفقر، ولتنمية "واقية من الكوارث"  أفضل و ذلك لضمان ان  نتائج التنمية مستمرة و أن الاستثمارات لم تذهب هباءا. و سيكون من الضروري وجود روابط واضحة بين الجيل المقبل من الأطر تعكس الترابط القائم بين الحد من مخاطر الكوارث، والتكيف مع تغير المناخ والحد من الفقر.

دعت الوفود المشاركة في المنتدى العالمي الرابع للحد من مخاطر الكوارث  لبدء العمل فورا على وضع أهداف ومؤشرات لرصد الحد من المخاطر، وقبل مؤتمر العام المقبل، الذي سيعقد في مدينة سينداي اليابانية. قالت مارجريتا والستروم، الممثلة الخاصة للأمين العام في مجال الحد من مخاطر الكوارث أن الاجتماع انجز مهمته المتمثلة في إيجاد أرضية مشتركة للحد من مخاطر الكوارث.

يمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول النقاط البارزة والنتائج للحدث في الموقع الرسمي للمنتدى عن طريق الرابط:  http://www.preventionweb.net/globalplatform/2013/.