المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية: 'نظام المعلومات الإحصائية الفعال لبناء الدولة'
التاريخ : 23 - 25 سبتمبر 2013
مكان الانعقاد: رام الله فلسطين

نظم المكتب المركزي الفلسطيني للإحصاء (PCBS) مؤتمرا دوليا حول الإحصائيات الرسمية بعنوان "نظام المعلومات الإحصائية الفعال لبناء الدولة" في الفترة 23-25 ​​سبتمبر 2013 في رام الله، فلسطين للاحتفال بالذكرى 20 لPCBS وإطلاق الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاء للفترة 2014-2018.

و بما أنه ينبغي أن تسترشد عملية التنمية بإستراتيجيات وطنية لضمان  إقامة الأولويات الوطنية بطريقة منظمة، هدف المؤتمر إلى جذب انتباه واضعي السياسات على استخدام الإحصاءات الرسمية في عملية صنع القرار من أجل رصد علمي وقياس أثر السياسات الاقتصادية والاجتماعية.

خلال الدورة الأولى للمؤتمر،قدم البروفيسورالباي، المدير العام لمركز أنقرة، عرضا بعنوان "التحديات الحالية للإحصاءات الرسمية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي".  أعطى البروفيسور في العرض الذي قدمه تقييم شامل حول أداء البلدان الأعضاء في المنظمة من حيث مؤشر القدرات الإحصائية. كما أطلع المشاركين حول المشاريع الجارية لمركز أنقرة و التي تهدف إلى تحسين القدرات الإحصائية الشاملة في البلدان الأعضاء.

كما تم تسليط الضوء على القضايا الناشئة التي لديها تأثيرعلى وظائف ونوعية النظام الإحصائي في فلسطين . وشملت المواضيع الرئيسية للمؤتمر:

  • الاحصائيات الرسمية والتحديات: البيانات المفتوحة، و الإحصاءات الرسمية ووسائل الإعلام، وتلبية احتياجات المستخدمين
  • تكامل النظام الإحصائي: نظم الرصد، والسجلات الإدارية، و البيانات الوصفية، و الاستراتيجية الوطنية 2014-2018.
  • المعرفة الإحصائية، الكتابة الاحصائية القصصية و تصور البيانات
  • اتاحة البيانات: التصورات والمفاهيم والأولويات والمتطلبات.

لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني: http://www.pcbs.gov.ps/pcbsann/en-us/main.aspx