شارك مركز أنقرة في 'ورشة العمل الإفتتاحية ECO-RCC'
التاريخ : 23 - 24 سبتمبر 2013
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

مثل السيد عبد الحاكي كوربيرم، باحث و السيد أفا كرام أيدن، منسق برنامج، مركز الأبحاث الإحصائية و الإقتصادية و الإجتماعية و التدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة ) في ورشة العمل الإفتتاحية ECO-RCC في أنقرة ، تركيا في 23-24 سبتمبر 2013. تم تنظيم ورشة العمل بالاشتراك مع منظمة التعاون الاقتصادي (ECO )، ومركز التنسيق الإقليمي ECO للأمن الغذائي (ECO- RCC) ووزارة الأغذية والزراعة و الثروة الحيوانية التركية. وحضر ورشة العمل وفود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي ، وهم أفغانستان وأذربيجان و إيران وقرغيزستان و باكستان وطاجيكستان و تركيا و أيضا ممثلون عن البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، و اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك)، ومنظمة الأغذية و الزراعة (الفاو)، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA)، والرابطة الإقليمية للبذور التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECOSA) وو كالة التنسيق والتعاون التركية (TIKA).

استهل اليوم الأول من ورشة العمل بجلسة إفتتاحية قدم خلالها ممثلوا أمانة منظمة التعاون الاقتصادي، و منظمة الأغذية والزراعة  و وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركية (MFAL) كلماتهم. تلى الجلسة الافتتاحية عرض البرنامج الإقليمي للأمن الغذائي (RPFS) ومكوناته. بعد ذلك، قدم السيد عمر أوزيل عرض الشركات الذي عرف من خلاله على مهمات وأنشطة ECO-RCC.

شهدت جلسات بعد الظهر العروض وردود الدول الأعضاء على الأسئلة التالية:

  • ما هي السياسات والبرامج والاستراتيجيات أو المبادرات التي تنفذ حاليا في بلدكم لتحسين الأمن الغذائي؟ ما هو الوضع الحالي؟
  • ما هي قضايا الأمن الغذائي الرئيسية والأولويات على المستويات الوطنية والإقليمية؟
  • هل يعالج RPFS هذه القضايا والأولويات؟ هل هناك حاجة لمراجعة وتعديل RPFS؟
  • ما قد يكون أنجع الحلول للتغلب على تحديات الأمن الغذائي في منطقة منظمة التعاون الاقتصادي؟
  • ما هي الموارد والإمكانيات المتوفرة في الدول الأعضاء لاستخدامها في التنفيذ الناجح لRPFS؟
  • كيف يمكننا تحسين التعاون وكيف يمكننا تقاسم المسؤوليات بين الدول الأعضاء؟

تضمن اليوم الثاني من ورشة العمل أفكار ومقترحات فرص شراكة وتعاون  إلى جانب رحلات ميدانية. في الدورة الخاصة  بفرص الشراكة، قدم مركز أنقرة "وضعية الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: فرص للتعاون". قدم السيد كوربيرم مركز أنقرة ونتائج التقرير الصادر مؤخرا حول الزراعة  في منظمة التعاون الإسلامي  الذي أعده مركز أنقرة، جنبا إلى جنب مع التحديات الرئيسية والقيود والإمكانيات. و قدم السيد أيدين أنشطة التدريب والتعاون التقني و الإحصاء  في منظمة التعاون الإسلامي ومركز أنقرة، في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

الوثائق

جدول الأعمال  (الإنجليزي)

العروض

وضعية الزراعة والأمن الغذائي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: فرص للتعاون، مركز أنقرة (الإنجليزي)

الصور