الإجتماع الأول لرؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بمنظمة التعاون الإقتصادي
التاريخ : 28 - 29 يناير 2008
مكان الانعقاد: طهران إيران

Tehran, Iranإنعقد الإجتماع الأول لرؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإقتصادي في مدينة طهران بجمهورية إيران الإسلامية في الفترة 28-29 يناير 2008م. حضر الإجتماع نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الإقتصادي، رؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بالمنظمة والوفود المرافقة لهم، ممثلون عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الإقتصادية والإجتماعية لآسيا والباسيفيك (UNESCAP)، بنك التنمية الإسلامي، مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، المدراء العامون والخبراء بمركز الإحصاء بجمهورية إيران الإسلامية. الدكتوره صدِّيقة باشجي مثلت مركز أنقرة في هذا الإجتماع.

وفي هذا الإجتماع أفادت الدكتورة صديقة باشجي المشاركين بنظام مركز أنقرة الجديد لجمع ونشر البيانات الإحصائية، والنشاطات التدريبية لبناء القدرة الإحصائية ومبادرة مركز أنقرة الجديدة لنشر بيانات مؤسسات الإحصاء القومية الصحفية خلال الجلسة التي تم فيها تناول البند التاسع "التعاون مع المنظمات الدولية لتنمية الإحصاء في منطقة منظمة التعاون الإقتصادي." القرارات التالية تم إتخاذها من قبل وفود مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإقتصادي:

1. وافق الإجتماع على إقتراح كزاخستان بإعداد خطة أعمال منظمة التعاون الإقتصادي لتنفيذ خطة العمل الإطارية في مجال الإحصاء بالمنظمة.

2. كلفت الدول الأعضاء بأن تقدم حاجتها التدريبية في المجالات المختلفة وكذلك إمكانياتها التدريبية التي يمكن الإستفادة منها في بناء قدرة وكفاءة خبراء الدول الأعضاء.

3. رحب الإجتماع بإقتراح الوفد الإيراني الهادف إلى تنظيم العديد من ورش العمل/الندوات لإحصائيي الدول الأعضاء في مختلف مجالات الإحصاء التي تشمل تصميم المسوحات الإحصائية، تطبيق الوسائل الإلكترونية المتنقلة في التعداد والمسوحات العينية وجمع الحسابات القومية والإقليمية إستنادا على نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية.

4. أخذ الإجتماع علما بإقتراح الوفد الإيراني تأسيس وحدة إحصائية مستقلة في أمانة منظمة التعاون الإقتصادي وبإقتراح باكستان بإنشاء مركز إقليمي للإحصاء وبإقتراح ازربيجان بتأسيس مركز للبحوث الإقتصادية والإحصائية في باكو للقيام بتنسيق الأنشطة الإقليمية في مجال الإحصاء.

5. وافق الإجتماع على إمكانية إنشاء شبكة لمؤسسات الإحصاء القومية بمنظمة التعاون الإقتصادي كآلية مؤسسية.