الدورة التاسعة والثلاثين لمفوضية الأمم المتحدة للإحصاء
التاريخ : 26 - 29 فبراير 2008
مكان الانعقاد: نيويورك-نيويورك

إنعقدت الدورة التاسعة والثلاثين لمفوضية الإحصاء بمقر الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة 26-29 فبراير 2008م، حيث تم تقديم العديد من التقارير خلالها حول مواضيع شملت إحصائيات الإستخدام، إحصائيات التعليم، الحسابات القومية، إحصائيات السياحة، إحصائيات الصناعة، إحصائيات التجارة، إحصائيات الصحة، إحصائيات القطاع غير الرسمي وإحصائيات البيئة.

وعلاوة على ذلك، فقد تمت مناقشة مواضيع شملت جمع ونشر الإحصائيات والمعايير لتبادل ومشاركة البيانات والميتاداتا (Metadata - البيانات حول البيانات) خلال هذه الدورة. وكما قدمت أيضا تقارير أعدتها ثلاث لجان، وهي لجنة التسيير للمشاركة في الإحصاء من أجل لتنمية في القرن الحادي والعشرين في مجال بناء القدرة الإحصائية، لجنة تنسيق الأنشطة الإحصائية ولجنة خبراء المحاسبة الإقتصادية - البيئية. المدير العام لمركز أنقرة، الدكتور صافاش ألباي، مثل المركز في هذه الدورة.

وعلى هامش مجريات هذه الدورة أفاد الدكتور صافاش ألباي رؤساء مؤسسات الإحصاء القومية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي خلال لقاءاته بهم بالبرامج التدريبية التي نظمها مركز أنقرة وناشدهم بتكثيف الجهود من أجل تعاون أكثر في هذا المجال. وكما التقي الدكتور صافاش ألباي بمدير وحدة الإحصاء بصندوق النقد الدولي، مدير الاسكوا والمدير العام للمعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية وتبادل معهم الأفكار حول إمكانية تنظيم ورشة عمل مشتركة حول الحسابات القومية خلال الربع الثالث من هذا العام. وكما التقى بمدير الإحصاء بمنظمة السياحة الدولية الذي تبادل معه الآراء حول إمكانية تنظيم ورشة عمل مشتركة حول إحصاءات السياحة لمصلحة الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي.