دورة العصف الذهني حول نقل المعرفة والخبرة في مجال العلوم والتكنولوجيا بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 09 يناير 2014
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

استضاف مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة - سيسريك) دورة العصف الذهني حول نقل المعرفة والخبرة في مجال العلوم والتكنولوجيا بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يوم 9 يناير 2014، في مقره في أنقرة، تركيا.

والهدف من دورة العصف الذهني هو مناقشة إمكانيات وطرق نقل المعرفة والخبرات في مجال العلوم والتكنولوجيا، وخلق مقترحات جديدة ملموسة ومجدية وعملية لزيادة وتعزيز التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا بين البلدان الأعضاء في المنظمة.

وهذه الدورة الأولى هي ضمن سلسلة دورات العصف الذهني، وجمعت عددا من الخبراء والشخصيات البارزة من مركز الابتكار والتعاون التكنولوجي (CITC) لجمهورية إيران الإسلامية، وسيسريك، ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (COMSTECH)، وكذلك شبكة D -8 لتبادل ونقل التكنولوجيا (TTEN).

مستوحاة من الاتفاقات المبرمة، قرر المشاركون تحديد التكنولوجيا الملائمة المتوفرة للتنقل فيما بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال منهجية مشتركة، والتي سيتم التحقق منها من قبل الكومستيك. وقرر الاجتماع أيضا تسليط الضوء على التقنيات التي تم اختيارها خلال معرض تبادل التكنولوجيا الذي سيتم تنظيمه بشكل مشترك من قبل البنك الإسلامي للتنمية، والكومستيك، ومركز أنقرة، وTTE بالتوازي مع الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية الذي سيعقد مبدئيا في شهر يونيو عام 2014 في جدة، المملكة العربية السعودية.