شارك مركز أنقرة في الاجتماع الثاني لمنتدى قطاع السياحة الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي / الكومسيك
التاريخ : 16 - 17 ديسمبر 2013
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

انعقد الاجتماع الثاني لمنتدى قطاع السياحة الخاص لمنظمة التعاون الإسلامي / الكومسيك في 16-17 ديسمبر 2013 في إسطنبول، تركيا تحت عنوان "استراتيجيات التسويق الفعال لتعزيز الوجهات السياحية في منطقة الكومسيك " بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي، ووزارة الثقافة والسياحة في الجمهورية التركية واللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك). وحضر المنتدى ممثلون من القطاعين العام والخاص من ثمانية عشر دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها ذات الصلة، بما في ذلك مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (SESRIC)، ومكتب تنسيق الكومسيك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT).

وركز المنتدى على جلسات العمل الثلاث التالية : (1) الاتجاهات العالمية / الإقليمية في استراتيجيات تسويق الوجهة : السياسات والاستراتيجيات والأدوات ؛ (2) التحديات والآفاق في تسويق الوجهة في منطقة الكومسيك، (3) الاستفادة من وسائل الاعلام الاجتماعية وغيرها من أدوات الاتصالات لتقاسم رسائل التسويق. في جلسة العمل الأولى، تم تقدبم الوضع الحالي والتحديات المشتركة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال السياحة من قبل الدكتور أوموت أونال، باحث في مركز أنقرة. حيث أشار إلى الأداء والدور الاقتصادي لقطاع السياحة الدولية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما سلط الضوء على بعض القضايا والمشاكل فيما يتعلق بتطوير السياحة والتعاون في بلدان منظمة التعاون الإسلامي، واقترح مجموعة من التوصيات لتكون بمثابة مبادئ توجيهية للسياسات. وقدم باقي المتحدثين الرئيسيين عروضا عن الاتجاهات العالمية والإقليمية في استراتيجيات تسويق الوجهة وأبلغ المشاركون عن الاتجاهات الرئيسية في مجال التكنولوجيا وسلوكيات المستهلك. وتم التأكيد على أن الاتصالات متنقلة على نحو متزايد، وأكثر فورية، وأقصر وأسرع، وبالتالي هناك حاجة لتقديم الوجهة السياحية مع محتوى محدد جيدا واستخدام أدوات وسائل الإعلام المختلفة.

وقدمت الدول الأعضاء عروضا كما تبادلت خبراتها القطرية في مجال تسويق الوجهة أثناء جلسة العمل الثانية. وسلطت الضوء على المنتجات السياحية غير الكافية وقلة تنوع المنتجات، وسوء جودة الخدمة، وعدم كفاية المعرفة بالسوق، وصورة السوق السلبية والتصورات، وإجراءات التأشيرة الطويلة التي تعتبر تحديات رئيسية. واستهلت جلسة العمل الثالثة مع عرض لممثل المنصة الرقمية لاسطنبول. وأثناء العرض، أشار إلى أهمية الموقع الإلكتروني للوجهة والرابط بين الموقع الإلكتروني ووسائل الإعلام الاجتماعية.

بعد المناقشات والعروض، شدد المنتدى على أهمية الاستراتيجيات التسويقية الفعالة لتعزيز الوجهات السياحية في منطقة الكومسيك. وأبرز أن التسويق الفعال يتطلب استخدام مجموعة كاملة من الأدوات المتاحة بما في ذلك من بين أمور أخرى وسائل الاعلام الاجتماعية، والتسويق الإلكتروني، الخ. وإذ يشدد على أهمية تطوير طرق السياحة الثقافية وجولات مشتركة في منطقة الكومسيك، أشار المنتدى إلى ضرورة خلق منصات على الانترنت لتعزيز الوجهات وتسهيل الاتصال والتواصل بين ممثلي القطاع الخاص.

الوثائق