مؤتمر سلطات تنظيم الأسواق المالية لكومسيك والطاولة المستديرة
التاريخ : 16 سبتمبر 2011 مكان الانعقاد : اسطنبول تركيا

تم عقد مؤتمر سلطات تنظيم الأسواق المالية لكومسيك والطاولة المستديرة بتاريخ 16 سبتمبر 2011، في اسطنبول، تركيا. وقام باستضافة الاجتماع مجلس الأسواق المالية التركي وسوق اسطنبول المالي. وحضر الاجتماع (13) جهة تنظيمية من البلدان الأعضاء بالمنظمة و(4) مؤسسات ذات علاقة، بما فيها سيسريك. وقد مثل المركز في المؤتمر السيد نادي سرحان آيدن، باحث في المركز.


انسجاما مع قرارات الدورتين 25، و 26 لكومسيك، توصل مندوبي الأجهزة التنظيمية إلى اتفاق حول تشكيل منتدى منفصل لسلطات تنظيم الأسواق المالية للبلدان الأعضاء بالمنظمة، والتي ستقوم بنشاطاته تحت عنوان "منتدى كومسيك لتنظيم الأسواق المالية".

في خطابه بافتتاح المؤتمر والطاولة المستديرة،قال السيد فيدات أكجراي، رئيس مجلس الأسواق المالية التركي، بأن التعاون على المستوى التنظيمي هو جوهر إبقاء ثقة المستثمر ويلفت الانتباه إلى الطبيعة المتعددة لأسواق مال المنظمة حيث التعاون أكثر أهداف التحدي.

وأشاد السيد حسين إركان، رئيس منتدى الأسواق المالية للبلدان الأعضاء بالمنظمة ورئيس CSO في سوق اسطنبول المالي، بمندوبي الأجهزة التنظيمية على جهودهم المتواصلة لتوسيع التعاون المالي بين البلدان الأعضاء وذلك بتأسيس جهاز تعاون مماثل بين منظمي السوق المالي في البلدان الأعضاء. كما أشار إلى الإمكانيات الهائلة لتعاون أوثق بين المنتدى المؤسس حديثا وفريقي العمل القائمين في منتدى الأسواق المالية للبلدان الأعضاء بالمنظمة، أي، فريق العمل لخدمات ما بعد التجارة وفريق العمل للدعم، والوعي وتعليم المستثمر عن الأسواق المالية الإسلامية.

تم انتخاب السيد أكجراي بالإجماع رئيسا للمنتدى. وهكذا، سيتولى مجلس الأسواق المالية التركي دور سكرتارية المنتدى. وساعد المنتدى المباحثات الأولية حول تأسيس أربع فرق عمل، منها، فرق عمل تنمية الأسواق، وبناء القدرات التنظيمية، التمويل الإسلامي والتعليم المالي. كما قدم المؤتمر عروضا من مندوبي السلطات التنظيمية في تركيا، ماليزيا وباكستان حول الوضع الراهن للأسواق المالية في البلدان الأعضاء في كومسيك وأثر الأمة المالية العالمية على الأسواق الصاعدة. وفي عرض آخر حول نشاطات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية – مجلس الأسواق المالية التركي في الشرق الأوسط، شمال إفريقيا والأقاليم الأوروبية الآسيوية، قام مندوب من قسم شؤون تنظيم الشركات بإبلاغ الموجودين بأن (31) دولة من أصل (57) دولة تشارك في النشاطات. كما أشار إلى أن إدارة التنظيم مهمة لتنمية الأسواق المالية وبناء التنظيم الجيد.

سوف يتم تعميم وثيقة الشروط والأحكام بين الهيئات التنظيمية في البلدان الأعضاء بالمنظمة للوصول إلى إجماع نهائي حول البناء التنظيمي للمنتدى قبل التقرير الختامي للاجتماع، بما في ذلك التوصيات والقرارات التي تم إقرارها، والتي سترفع إلى الدورة السابعة والعشرين لكومسيك، التي ستعقد من 17-20 أكتوبر 2011 في اسطنبول، تركيا.

الوثائق