الاجتماع الثامن والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك
التاريخ : 09 - 10 مايو 2012 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

انعقد الاجتماع السادس والعشرون للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك يومي 09 و10 مايو 2012م في أنقرة، تركيا، وذلك بمشاركة الدول الأعضاء في اللجنة (المملكة العربية السعودية وتركيا وفلسطين والسنغال والكويت وإيران وكازاخستان وباكستان وقطر ومالي والكاميرون). كما حضر الاجتماع ممثلون عن ماليزيا والعراق بصفة مراقب. وحضر الاجتماع أيضا: الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والأجهزة الفرعية التالية، والأجهزة المنتمية والمتخصصة (SESRIC، ICDT، IDB، ICCIA، IUT، وSMIIC), وممثل اليونيدو.

واستعرضت اللجنة وناقشت التقدم المحرز في تنفيذ القرارات الصادرة عن الدورة السابعة والعشرين للكومسيك، التي عقدت في أكتوبر 2011م في إسطنبول. وشملت المناقشة مجموعة من القضايا المشتركة التي تهم البلدان الأعضاء بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري فيما بينها. وقد نوقشت هذه القضايا في إطار بنود جدول الأعمال الرئيسية التالية:

  • مراجعة تنفيذ برنامج العمل العشري لمنظمة التعاون الإسلامي وخطة العمل لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء في المنظمة؛
  • التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي؛
  • التعاون في المجالات ذات الأولوية في السياحة والزراعة والنقل؛ 
  •  برنامج التخفيف من حدة الفقر وبرنامج التعليم والتدريب المهني في منظمة التعاون الإسلامي؛
  • التعاون المالي (البنوك المركزية والأسواق المالية وأسواق رأس المال)؛ 
  •  تعاون القطاع الخاص؛ 
  •  التحضيرات لتبادل وجهات النظر حول "تعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي".

خلال جلسات عمل الاجتماع، قدم مركز أنقرة بعض العروض، وأطلع اللجنة على آخر التطورات في القضايا التالية: التعاون بين البنوك المركزية والسلطات النقدية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وبرنامج التعليم والتدريب المهني في منظمة التعاون الإسلامي، والتحضيرات لتبادل وجهات النظر حول "تعزيز القدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي". وفي هذا الصدد، رحبت اللجنة وأعربت عن تقديرها للجهود التي يبذلها مركز أنقرة من أجل تنفيذ مختلف بنود جدول الأعمال التي تدخل في إطار ولاية المركز.

كما أخذت اللجنة علما بالمقترحات التالية كمواضيع محتملة لجلسات تبادل وجهات النظر التي ستعقد خلال الدورة الثامنة والعشرين للكومسيك: (1) دور الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في تطوير قطاع السياحة في الدول الأعضاء؛ (2) زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و (3) تشجيع الخدمات المالية الإسلامية في دول منظمة التعاون الإسلامي. في هذا السياق، طلبت اللجنة من مركز أنقرة تعميم استبيان على الدول الأعضاء لاستكشاف وجهات نظرهم حول المواضيع المذكورة أعلاه وتقديم تقرير إلى الدورة الثامنة والعشرين للكومسيك، التي ستعقد في إسطنبول أكتوبر 2012م. كما أعدت اللجنة أيضا مشروع جدول أعمال الدورة الثامنة والعشرين للكومسيك.