حالة شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي - ' تعزيز التعاون المتعدد الأطراف من أجل القضاء على شلل الأطفال'

SESRIC



حالة شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي - ' تعزيز التعاون المتعدد الأطراف من أجل القضاء على شلل الأطفال'
التاريخ : 29 سبتمبر 2011

شلل الأطفال هو مرض معدي يسببه فيروس يعيش في الحلق والأمعاء. حيث يهاجم فيروس شلل الأطفال الجهاز العصبي ويمكن في بعض الحالات أن يؤدي إلى شلل الضحية على الفور. كما أنه سريع الانتشار لا سيما في المجتمعات التي تعيش في ظروف نظافة صحية وصرف صحي سيئان للغاية. إذ يمكن أن يصاب الناس من جميع الأعمار بشلل الأطفال، ولكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وعلى الرغم من أن شلل الأطفال يصعب علاجه إلا أنه يمكن الوقاية منه خاصة من خلال التلقيح في مرحلة الطفولة.

في عام 1988، أطلقت منظمة الصحة العالمية المبادرة العالمية للقضاء على شلل الأطفال، والتي تعد أحد أكبر مشروع للصحة العامة الذي تم اتخاذه من قبل المجتمع الدولي. وقد اعتمدت هذه المبادرة من قبل جمعية الصحة العالمية، وذلك بهدف حشد الجهود العالمية الرامية إلى القضاء على شلل الأطفال بحلول عام 2000. وتوفر المبادرة العالمية قاعدة للحكومات وكذلك الوكالات الصحية المتعددة الأطراف / ووكالات التنمية مثل منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الروتاري الدولية، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، ومنظمة اليونيسيف لتقود جهودها للقضاء على شلل الأطفال عن طريق الرفع من تغطية التحصين في جميع أنحاء العالم. فمنذ عام 1988، استثمرت نحو 9 بليون دولار أمريكي في هذه المبادرة. هذه الجهود آتت أكلها، وعالميا انخفضت حالات شلل الأطفال بنسبة تفوق 99 ٪. اليوم، حيث تصنف أربعة بلدان فقط، وهي أفغانستان والهند وباكستان ونيجيريا من حيث توطن شلل الأطفال فيها مقارنة مع 125 بلدا في 1988.

يدرس هذا التقرير الحالة الراهنة لانتشار شلل الأطفال في كل من المستويين العالمي ومنظمة التعاون الإسلامي. كما يسلط الضوء على القضايا الرئيسية والتحديات التي تواجه البلدان الموبوءة والمستوردة، كما يبين دور التعاون المتعدد الأطراف للقضاء على شلل الأطفال، ويقدم موجزا حول مناقشة المبادرات الرئيسية التي اتخذتها منظمة التعاون الإسلامي والتدابير التي ينبغي اتخاذها على مستوى التعاون على مستوى الصعيدين الوطني وفيما بين بلدان المنظمة لتسريع القضاء على شلل الأطفال في البلدان الأعضاء.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

حالة شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي - "تعزيز التعاون المتعدد الأطراف من أجل القضاء على شلل الأطفال" (بالإنجليزية)