مجلة تقييم التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 1

SESRIC



مجلة تقييم التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 1
التاريخ : 23 مايو 2012

يتضمن هذا العدد من مجلة تقييم التعاون الاقتصادي والتنمية مقابلة مع سعادة الدكتور حميد سوسيلو بامبانج يودويونو؛ رئيس جمهورية إندونيسيا. وتركز المقابلة على وجهات نظر سعادة الرئيس حول مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والعالمية كدور إندونيسيا؛ باعتبارها واحدة من الدول الثلاثين الأعضاء المؤسسين لمنظمة التعاون الإسلامي، لتشجيع وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية على مستوى المنظمة ودور وأداء المنظمة باعتبارها الصوت الجماعي للعالم المسلم بالنظر في التحديات الحالية العالمية و الجيوسياسية الإقليمية والاقتصادية.

ويشمل هذا العدد أيضا على مقالات كتبها السيد ب. روبرت زوليك؛ رئيس مجموعة البنك الدولي، والسيد خوان سومافيا؛ المدير العام لمنظمة العمل الدولية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (ILO).

في مقالة للسيد زوليك بعنوان "لماذا ما زلنا بحاجة إلى البنك الدولي: البحث عن تجاوز المساعدات"، يقوم بعرض وجهات نظره حول دور البنك الدولي على مدى العقود الستة الماضية كجزء من نظام بريتون وودز المتعدد الأطراف، لا سيما كمؤسسة دولية تنموية تغطي القضايا النقدية والعملة والتجارة والاستثمار، والتنمية، وإعادة بناء الدول المحطمة. وهو يؤكد أنه على الرغم من أن بنية الظروف الدولية الراهنة الاقتصادية هي مختلفة إلى حد كبير، فإن التحديات في التعامل مع أسباب الانهيار المالي العالمي لا تزال مماثلة لتلك التي في الثلاثينات.

من ناحية أخرى، في مقالة للسيد سومافيا بعنوان "العمل اللائق من أجل العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة"، حيث يجادل بأن النموذج السائد للعولمة قد وسع من التفاوت في الدخل وضخم من أزمة الوظائف العالمية. في ضوء هذه الحجة، عرض السيد سومافيا وجهات نظره حول مفهوم "العمل اللائق" كنهج أساسي وجزء لا يتجزأ من العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة. ويؤكد على بعض اللبنات الأساسية لعولمة مع العدالة الاجتماعية من خلال تحقيق العمل اللائق للجميع، بما في ذلك تعزيز فرص العمل، وتوسيع الحماية الاجتماعية، واحترام الحقوق الأساسية في العمل، والتحرر من التمييز، والعمل القسري وعمل الأطفال.

بالإضافة إلى هاتين المقالتين، يساهم مركز أنقرة أيضا بالتقارير الثلاثة الأخيرة، وهي: (1) شرح التفاوت في الدخل بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، (2) بلدان منظمة التعاون الإسلامي والكوارث الطبيعية: تقييم المخاطر، و (3) تقييم الاستدامة والإعسار للديون الخارجية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

مجلة تقييم التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 1 (الإنجليزية)