مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 2

SESRIC



مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 2
التاريخ : 17 أكتوبر 2012

يتضمن هذا العدد من مجلة تقييم التعاون الاقتصادي والتنمية مقابلة مع سعادة السيد أحمد داود أوغلو؛ وزير الشؤون الخارجية للجمهورية التركية. حيث تركز المقابلة على وجهات نظر سعادة السيد داود أوغلو حول مختلف القضايا الوطنية والإقليمية والعالمية، كتأثير السياسة الخارجية التركية الحالية على المستوى الإقليمي والدولي، خاصة وأن السياسة التركية الجديدة قائمة على مبدأ "صفر مشاكل مع الدول المجاورة". وتعكس المقابلة أيضا وجهات نظر سعادة وزير داود أوغلو بشأن مسألة الربيع العربي، وخاصة بالنسبة لسوريا، والدور المتوقع لمنظمة التعاون الإسلامي لتعزيز التعاون والتضامن في العالم المسلم؟

ويتضمن هذا العدد أيضا مقالا للسيد أنجيل غوريا؛ الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). في مقالته بعنوان "دعم النمو الشامل والتنمية مع سياسات أفضل من أجل حياة أفضل"، حيث يعرض السيد غوريا وجهات نظره حول دور منظمة التعاون والتنمية في تعزيز السياسات الرامية إلى تحسين الرفاه الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص من مختلف أنحاء العالم في الدول الأعضاء وكذلك الدول غير الأعضاء. وللقيام بذلك، يؤكد على دور الحوار الدولي والمتعدد الأطراف والتعاون من خلال منظمات مثل OECD، وG20، ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها، والتي تسهل تبادل المعرفة والخبرات والبحث عن حلول للمشاكل المشتركة بين البلدان في مراحل مختلفة من التنمية.

وبالإضافة إلى ذلك، يساهم سيسريك بتقريرين، وهما: (1) الوضعية الحالية لمصادر الطاقة والإمكانات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و(2) التمويل الإسلامي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

مجلة التعاون الاقتصادي والتنمية، المجلد 5 العدد 2 (الإنجليزية)