مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 6 العدد 1

SESRIC



مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 6 العدد 1
التاريخ : 29 مايو 2013

يتضمن هذا العدد من مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية مقالة للسيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم و الثقافة (اليونسكو). عبرت السيدة بوكوفا في مقالتها بعنوان "قوة الثقافة من أجل التنمية" عن وجهت نظرها حول دور الثقافة في عملية التنمية. قارنت السيدة بوكوفا الثقافة بين الماضي و الحاضر، حيث كانت هذه الأخيرة مرتبطة بالتقاليد والعادات التي كانت تعتبر أحيانا عائقا للتنمية، أما الان، ففي خضم العولمة، يزداد الاعتراف بأن قوة الثقافة تحقق الاستدامة في التنمية. في هذا السياق، ذكرت السيدة بوكوفا أن الصناعات الثقافية والإبداعية هي من بين القطاعات الأكثر و الأسرع نموا في العالم، و في الوقت الحاضر، تمثل هذه الصناعات 1.3 تريليون دولار أمريكي من القيمة التقديرية العالمية. و تشكل هذه الصناعات ما يقدر ب 3-4 ٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي . تمثل السياحة الثقافية نحو 40 ٪ من إجمالي عائدات السياحة العالمية، وتلعب دورا متزايدا كمصدر للتشغيل..

بالإضافة إلى ذلك، يساهم مركز أنقرة في تقريرين حديثين، وهما: (1) وضع التعليم في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، و (2) وضعية الجنسين في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. يحلل التقرير الأول ويدرس اتجاهات المؤشرات الرئيسية في مجال التطورات التربوية والعلمية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. كما يحقق في هذه الاتجاهات بالمقارنة مع نظرائهم في مجموعة البلدان المتقدمة والبلدان النامية الغير تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي بالاضافة للعالم ككل. و بذلك، يبرز التقرير عددا من المعوقات والتحديات التي تواجه البلدان الأعضاء في جهودها الرامية إلى تعزيز التنمية التعليمية والعلمية.

ويهدف التقرير الثاني حول موضوع " وضعية الجنسين " لإبراز الاختلافات بين الرجل والمرأة وتعطي نظرة ثاقبة عن الوضع الحالي للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كمجموعة على المستوى العالمي من خلال مقارنتها مع مجموعات البلدان الأخرى و العالم. باستخدام البيانات المصنفة حسب نوع الجنس، يناقش التقرير أربعة جوانب مهمة من الحياة الاجتماعية والاقتصادية ألوهي الحقائق الديموغرافية والصحة والتعليم والتشغيل قصد فهم الوضع الحالي للرجال والنساء في جميع أنحاء مناطق منظمة التعاون الإسلامي. وعلاوة على ذلك يتم مناقشة فجوات البيانات من أجل تسليط الضوء على المجالات ذات الأولوية لجمع البيانات المتعلقة بالجنسين.

النسخة الإلكترونية عبر الإنترنت

مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 6 العدد 1 (الإنجليزية)