تقييم تكاليف التجارة في دول منظمة التعاون الإسلامي

SESRIC



تقييم تكاليف التجارة في دول منظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 27 فبراير 2014

منذ بدء الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية في عام 1947، لوحظ انخفاض كبير في التعريفات الجمركية والحصص وغيرها من الحواجز غير الجمركية في النظام التجاري العالمي، ولا سيما في تصنيع السلع، فقد لوحظ انخفاض كبير في معدلات الرسوم الجمركية. وقد ساهمت تحسينات كبيرة في مجال النقل والخدمات اللوجستية على مر السنين أيضا في انخفاض التكاليف التجارية في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، ظلت التجارة الدولية أكثر تكلفة من التجارة الداخلية، وهذا ليس فقط بسبب تكاليف نقل البضاعة إلى مسافات بعيدة، ولكن أيضا بسبب التكاليف الحدودية وما وراء الحدودية، والتي يمكن تخفيضها من خلال السياسات الملائمة. ووفقا لهذا الواقع، تحول الاهتمام من خفض الحواجز السياسية إلى تعزيز تسهيل التجارة.

وقد استفادت دول منظمة التعاون الإسلامي بشكل متساو من هذا التحول، وإن كان ذلك بدرجات متفاوتة اعتمادا على البنية التحتية للنقل في كل دولة، وتركيبة تصدير السلع والمسافة إلى أسواق التصدير. وتمتد الدول 57 الحالية المنتمية لمنظمة التعاون الإسلامي على منطقة جغرافية واسعة وتتوفر على مستويات مختلفة من التنمية الاقتصادية. وتعكس الطبيعة المختلطة لمجموعة دول المنظمة، مستويات عالية من عدم التجانس واختلاف في البنية والأداء الاقتصادي لهذه الدول. وهذا يعكس أيضا إمكانيات كبيرة للتجارة بين الدول الأعضاء، حيث أن الإستخدام الجزئي لهذه الإمكانيات قد أنتج بالفعل فوائد واضحة كما أن حصة التجارة البينية في منظمة التعاون الإسلامي زادت بشكل مستمر على مدى العقد الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها في عام 2012 بنسبة 18.2% من إجمالي التجارة في منظمة التعاون الإسلامي.

وإن تعزيز التجارة البينية هو واحد من الأهداف الرئيسية لبرنامج العمل لمنظمة التعاون الإسلامي لعشر سنوات وكذلك للاستراتيجية الجديدة للكومسيك. وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة المعطاة لهذه القضية، لا توجد أي وثيقة فنية معتبرة تقوم بتقييم التقدم المحرز والآفاق لمزيد من التطور. وفي هذا الصدد، تهدف هذه الدراسة إلى إجراء تحليل متعمق حول تكاليف التجارة كخطوة أولية نحو دراسات فنية أكثر شمولا. وفي هذا الشأن، فإن الدراسة ستقوم بتحليل التكاليف التجارية في دول منظمة التعاون الإسلامي بطريقة وصفية، وكذلك ستقوم بتقدير تحلل التكاليف التجارية في دول المنظمة من خلال التحليل التجريبي. وبالتالي، فإن الدراسة تهدف إلى المساهمة في تحديد العوائق الرئيسية لتوسيع التجارة داخل منطقة في منظمة التعاون الإسلامي.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

  • تقييم تكاليف التجارة في دول منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)