الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2018

التاريخ: 04 ديسمبر 2018

أطلق مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) نسخة 2018 للكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال الدورة الرابعة للاجتماع التنسيقي السنوي لمؤسسات منظمة التعاون الإسلامي (ACMOI)، وذلك بتاريخ 03 ديسمبر 2018 في جدة، المملكة العربية السعودية.

ويعرض هذا الكتاب الإحصائي السنوي مجموعة كبيرة من الإحصاءات الدولية التي يسهل الوصول إليها والقابلة للمقارنة تخص فئات محددة بشكل عام، والهدف هو توفير معلومات سهلة وفي المتناول على صعيد عدد من القطاعات الاجتماعية والاقتصادية.

وتتسم نسخة هذه السنة بمحتواها الخاضع للمراجعة الدقيقة والأكثر ثراء بالمقارنة مع الإصدارات السابقة ابتداء من أول نسخة نشرت عام 1980. فنسخة 2018 للكتاب السنوي تغطي 20 فئة تضم 277 مؤشرا متوفرا حول الفترة الممتدة بين عام 2000 وحتى آخر سنة متاحة. وهذه الفئات هي الزراعة، والديموغرافيا، والتعليم، والطاقة، والبيئة، والشؤون الجنسانية والأسرة، والصحة، والصناعة والتصنيع، والبنية التحتية، والتمويل الدولي، والخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، والعمل والحماية الاجتماعية، والنقد والأسعار، والحسابات القومية، والمالية العامة، والعلوم، والتكنولوجيا والابتكار، ومكافحة التبغ، والسياحة، والتجارة، والمياه.

ويتوخى من نسخة 2018 للكتاب الإحصائي السنوي أن تكون بمثابة مرجع لصناع القرار حتى يتسنى لهم الخروج بقرارات قائمة على أدلة بخصوص المجالات المحتملة للتعاون والتكامل على صعيد منظمة التعاون الإسلامي، وبهذا يساهم الكتاب بشكل كبير في إذكاء الوعي بالقضايا الإحصائية في صفوف صناع القرار في بلدان المنظمة. ومن هذا المنطلق، يقدم الكتاب السنوي للقارء فرصة للاطلاع على أداء كل دولة من الدول الأعضاء في المنظمة، فضلا عن الأداء العام للمنظمة كمجموعة مقارنة بالأداء العالمي على صعيد مؤشرات بعينها.

وبداية من 2019 سيظهر الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كمنشور إحصائي مواضيعي نصف شهري تحت عنوان "الآفاق الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي"، وسيغطي الفئات المشمولة في قاعدة بيانات منظمة التعاون الإسلامي الإحصائية (أويستات)، وأيضا كخلاصة نهائية في آخر السنة. ومن خلال هذه المقاربة، سيكون بوسع القراء الاطلاع على التحليلات الإحصائية وجداول القيم الإجمالية بسرعة دونما الاضطرار إلى الانتظار حتى نهاية السنة.

النسخة الإلكترونية على الانترنت

  • الكتاب الإحصائي السنوي بشأن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2018 (الانجليزية)