مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 2، العدد 1

SESRIC



مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 2، العدد 1
التاريخ : 24 ابريل 2009

أصدر مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية العدد الثاني من مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية النصف سنوية في مارس 2009، التي أصدر أول عدد لها في سبتمبر 2008.

يحوي العدد الثاني من المجلة حوارا مع فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. ركز الحوار، من بين مواضيع أخرى تهم البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والعالم الإسلامي ككل، على وجهات نظر الرئيس جل حول التغيرات الطارئة على أجندة واستراتيجيات منظمة المؤتمر الإسلامي والكومسيك إلى جانب التحركات المطلوب القيام بها من قبل المنظمة ودولها الأعضاء لتحقيق دور فاعل كشركاء في دفع السلام العالمي والتنمية على مستوى العالم الإسلامي والمستوى العالمي مع اعتبار التحديات الإقتصادية والجغرافية – السياسية الراهنة، وخاصة في أعقاب الأزمة العالمية المالية والإقتصادية الغير مسبوقة.

 

ويحتوي العدد أيضا على ثلاثة مقالات كتبت حول قضايا تهم البلدان النامية. المدير العام للمنظمة العالمية للأغذية والزراعة قدم وجهات نظره حول "أزمة الغذاء والبلدان النامية" فيما تناول الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في تركيا موضوع "النمو وعدم المساواة في الدخل". المقال الثالث والأخير كتبه محافظ البنك المركزي للجمهورية التركية حول أثر الأزمة المالية العالمية على إقتصادات البلدان النامية وسياسات البنوك المركزية".

تشمل ملخصات التقارير المرجعية المختارة المعدة من قبل مركز أنقرة "التعليم: الآفاق والتحديات في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" و"مؤسسات التمويل متناهي الصغر في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي".

وعلاوة على ذلك، يقدم هذا العدد تقارير "إطلالة على منظمة المؤتمر الإسلامي" حول مواضيع شملت "البحث والتنمية العلمية في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي"، "أنظمة ونفقات الصحة في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" و"الإستعداد للحكومة الإلكترونية في البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي".

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوي العدد على موجز أخبار البلدان الأعضاء حول التنمية الإقتصادية بها وأخبار حول النشاطات الأخيرة والبارزة وأخبار حول مركز أنقرة، إلى جانب تقييم ملخص حول كتب حديثة الصدور وآخر المعلومات والبيانات الإحصائية حول المؤشرات الإجتماعية والإقتصادية الرئيسية للبلدان الأعضاء.

نسخة من هذا العدد على الإنترنيت

مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 2، العدد 1 (بالإنجليزية)