مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 1، العدد 1

SESRIC



مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 1، العدد 1
التاريخ : 09 أكتوبر 2008

مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية هي دورية نصف سنوية يصدرها مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية التدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)؛ وتم نشر العدد الأول منها في سبتمبر 2008. وتهدف هذه المجلة في الأساس إلى مخاطبة صانعي السياسات الإقتصادية، كبار موظفي الحكومات، الأكاديميين، الباحثين، الطلاب والقراء المهتمين في مجتمع منظمة المؤتمر الإسلامي والبلدان النامية الأخرى. تحتوي مواد هذه الدورية الجديدة من بين مواد أخرى على:

 

 

 

 

  1. حوارات مع الشخصيات البارزة في العالم الإسلامي وخارجه. فيحتوي العدد الأول من هذه المجلة على حوار مع معالي البروفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، كما سيحتوي العدد القادم على حوار مع فخامة الرئيس عبد الله جل، رئيس الجمهورية التركية ورئيس اللجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي (كومسيك).
  2. مقالات قصيرة حول مواضيع التنمية الإقتصادية والنمو مختارة والتي تهم البلدان النامية ومن بينها بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي. يكتب هذه المقالات إقتصاديين بارزين في العالم ومنهم م حاز على جائزة نوبل. "تقرير النمو حول إستراتيجيات النمو المستدام والتنمية الشاملة: نظرة عامة" مقال تمت المشاركة به في العدد الأول من المجلة. يعكس المقال وجهات نظر لجنة مكونة من 19 شخصية مرموقة في مجال السياسة والعمل الحكومي والأعمال التجارية، معظمهم من البلدان النامية ومن بينهم اقتصاديين مشهورين؛ البروفسور مايكل اسبنس، رئيس اللجنة وحائز على جائزة نوبل وبروفسور في جامعة استانفورد، والبروفسور روبرت سولو، الحائز أيضا على جائزة نوبل والبرفسور بمعهد مساشوستس للتكنولوجيا.
  3. ملخصات أوراق مختارة، دراسات وتقارير مرجعية يعدها مركز أنقرة حول مختلف مواضيع التنمية الإجتماعية والإقتصادية المضمنة في أجندة مؤتمرات واجتماعات منظمة المؤتمر الإسلامي.
  4. تقارير إطلالة على منظمة المؤتمر الإسلامي التي يعدها مركز أنقرة حول مواضيع التنمية الإجتماعية والإقتصادية المختلفة التي تتعلق بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مستفادا من قاعدة بيانات المركز حول المؤشرات الإجتماعية والإقتصادية الرئيسية (البيزند) والتي تعرض معلومات إحصائية ودراسات تحليلية حول المواضيع المثارة ومدعمة بالأشكال والجداول.
  5. أخبار موجزة حول البلدان تتناول التنمية الإقتصادية الراهنة بالبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على المستوى الفردي لها.
  6. أخبار حول نشاطات البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ومركز أنقرة الأخيرة والبارزة.
  7. قسم يعرض عناوين وملخصات الكتب حديثة الصدور، و
  8. آخر المعلومات الإحصائية حول المؤشرات الإجتماعية والإقتصادية والمالية للبلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

ترحب مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية بمساهمات الخبراء والمحترفين العاملين في المنظمات التنموية الإقليمية منها والدولية لتقديم مقالات تخطيطية تعكس نتائج البحث التطبيقي والتحليلي حول مواضيع التنمية الإقتصادية المختلفة والتعاون، والتي تهم وتخدم مصلحة البلدان الأعضاء. وكما ترحب بمساهمات الإقتصاديين العاملين في الجامعات والحكومات ومعاهد البحث في البلدان الأعضاء وخارجها.

توزع مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية على نطاق واسع بداخل مجتمع منظمة المؤتمر الإسلامي وخارجه، وخاصة إلى أعلى المستويات في حكومات البلدان الأعضاء، أي إلى قادة الدول والوزراء ومعدي السياسات الإقتصادية وكبار الموظفين والأكاديميين وآخرين.

يتصور مركز أنقرة أن تشكل مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية وسيلة فعالة لتطوير جهود مركز أنقرة لتقديم المعلومات الضرورية والحديثة والمعرفة التي تجعل البلدان الأعضاء على علم بمقدرات وكفاءات بعضها البعض واحتياجاتها إلى جانب التحديات والإمكانيات. وهذا سيسهل في نهاية المطاف جهودها بالمبادرات والمداولات حول المشاريع التعاونية المشتركة.

نسخة المجلة على الإنترنيت

مجلة تقييم التعاون الإقتصادي والتنمية، المجلد 1، العدد 1 (بالإنجليزية)