سيسرك يصدر تقرير ’تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 25 نوفمبر 2019

أصدر سيسرك أحدث تقرير له بعنوان "نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" خلال اجتماع كبار المسؤولين (SOM) في الدورة الخامسة والثلاثين للكومسيك يوم 25 نوفمبر 2019 في إسطنبول، تركيا. وقدم سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، أبرز نقاط التقرير خلال اجتماع كبار المسؤولين.

ويستخدم التقرير مجموعة مختارة من أربعة وأربعون مؤشراً مناسبا لإجراء تحليل للاتجاهات بشأن أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية بما في ذلك الأهداف 1-5 و8 و9 و13. كما يحلل التقرير أيضا ما إذا كانت المؤشرات المحددة قد اقتربت من أهداف التنمية المستدامة ذات الصلة أم ابتعدت عنها.

ويشير التقرير إلى أن بلدان المنظمة كمجموعة لن تتمكن من تحقيق الأهداف الإنمائية ذات الأولوية بحلول عام 2030 إذا ما واصلت عملها بنفس الوتيرة الحالية. على الرغم من التقدم المحرز في أهداف التنمية المستدامة 1 و3 و4 و9 في مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي، فإن هذه التحسينات ليست كافية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية بحلول عام 2030.

ويوضح التقرير أنه تم إحراز تقدم راكد في أهداف التنمية المستدامة 2 و 8، ومع ذلك، فإن مجموعة دول منظمة التعاون الإسلامي بطيئة للغاية في المسير على الطريق الصحيح لتحقيق هذين الهدفين بحلول عام 2030. وبالإضافة إلى ذلك، فإن نقص البيانات يمنع إجراء تحليل شامل حول أهداف التنمية المستدامة 5 و 13.

يسهم هذا التقرير أيضا في تحفيز بلدان المنظمة على تكثيف جهودها الجماعية لسد الفجوات القائمة على مستوى البيانات من أجل رصد أهداف التنمية المستدامة على أحسن وجه وتوفير قاعدة معرفية من شأنها الإسهام في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

• نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي;(الانجليزية) (العربية) (الفرنسية)