دورة تدريبية حول
التاريخ : 19 - 22 ابريل 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "تطوير مناهج التعلم الإلكتروني والمواد الإلكترونية ذات الصلة" في فترة 19-22 أبريل 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وجرى تقديم الدورة من قبل خبراء مختصين من وزارة التعليم في ماليزيا لفائدة 90 خبيرا ومديرا تنفيذيا من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني الوطنية في 26 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في تقديم صورة عامة بشأن تطوير محتوى التعلم الإلكتروني في مجال التعليم الفني والمهني اعتمادا على وسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى تقديم أحدث الاتجاهات والنهج في تصميم وتطوير منهج فعال للتعلم الإلكتروني والمواد الإلكترونية ذات الصلة.

في كلمته الافتتاحية، صرح السيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، أن الزيادة التي شهدتها إمكانية الوصول إلى الإنترنت والتطورات الأخيرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات توفر فرصة مهمة للنهوض بأنظمة ونهج التعلم الإلكتروني في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأشار أيضا إلى أنه من المتوقع أن تواكب مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني أحدث التحولات الرقمية وتحديث مهارات موظفيها من خلال تطبيق أساليب التدريس الحديثة والمعتمدة على التكنولوجيا لتلبية المتطلبات المتغيرة لأسواق العمل. كما شدد في خطابه على أهمية تعزيز قدرات الموارد المؤسسية والبشرية لمؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني لمواجهة التحديات الناشئة التي أثارها الوباء.

وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها السيد محمد ناصر بن سامسودين، رئيس لجنة دراسات الهندسة الميكانيكية في المعهد التقني في بولاو بينانغ التابع لوزارة التعليم في ماليزيا، نيابة عن السيدة نورهانا مصطفى، نائب مدير قسم التعليم الفني والمهني في وزارة التعليم الماليزية، عبر عن تقديره للجهود التي يبذلها سيسرك من أجل تعزيز التعاون الفني بين سلطات التعليم والتدريب الفني والمهني لتحسين جودة أنظمتها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
 كما شدد على أهمية تطوير منهج التعلم الإلكتروني والمواد الإلكترونية ذات الصلة لضمان تبادل أكثر كفاءة وسرعة للمعلومات والمعارف بين المدربين والمتعلمين.

لقد تم التخطيط لهذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور