دورة تدريبية حول ’طب الكوارث والرعاية ما قبل الإحالة إلى المستشفيات‘ في السودان
التاريخ : 18 - 29 نوفمبر 2018
مكان الانعقاد: الخرطوم السودان

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) ووزارة الصحة االاتحادية السودانية بشكل مشترك دورة تدريبية حول "طب الكوارث والرعاية ما قبل الإحالة إلى المستشفيات" في الفترة ما بين 18 و 29 نوفمبر 2018 في الخرطوم، السودان.

واستفادة 45 من موظفي الإسعاف مقسمين على مجموعتين من وزارة الصحة السودانية من هذا التدريب.

وتم تنظيم الدورة في إطار مشروع "تعزيز التنسيق وبناء القدرات بشأن التأهب في حالات الطوارئ الصحية والاستجابة لها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" وقد صُممت لتكون الدورة التدريبية التجريبية الثالثة التي ينفذها المدربون السودانيون الذين تم تدريبهم بإشراف من أخصائيين أتراك.

وكانت هذه الدورة التدريبية ضمن مشروع مشترك بين سيسرك ووزارة الصحة التركية وتيكا ووزارة الصحة الاتحادية في جمهورية السودان، ويتم تنفيذها في إطار المجال المواضيعي 5 المتعلق بالاستجابة والتدخلات الصحية في حالات الطوارئ من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (SHPA) 2023- 2014. علما أن المشروع يهدف إلى تعزيز التنسيق وبناء القدرات لدول منظمة التعاون الإسلامي في مجال التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية.

وفي هذا الإطار، تم تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والتي تشمل تدريب المدربين في كل من السودان وتركيا بالإضافة إلى دورتين تدريبيتين تجريبيتين في شهري يوليو وأغسطس، أجراهما مدربين سودانيين تحت إشراف أخصائيين أتراك بنجاح.