دورة تدريبية حول ’طب الكوارث والرعاية الطارئة ما قبل الإحالة إلى المستشفى‘ في الصومال
التاريخ : 23 - 27 مارس 2019
مكان الانعقاد: مقديشو الصومال

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية ووزارة الصحة الاتحادية السودانية ووكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) دورة تدريبية حول "طب الكوارث والرعاية الطارئة ما قبل الإحالة إلى المستشفى"، وذلك في مقديشو بالصومال خلال فترة 23 - 27 مارس 2019.

واستفاد من هذه الدورة التدريبية مجموعة تضم 30 موظفا عاملا بالقطاع الصحي اختارتهم وزارة الصحة الصومالية.

وقدم المدربون السودانيون والأتراك هذه الدورة التدريبية في إطار المشروع المشترك بين سيسرك ووزارة الصحة التركية وتيكا ووزارة الصحة السودانية المتعلق بـ "تعزيز التعاون وبناء قدرات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ الصحية".

وتناولت الدورة التدريبية مواضيع مثل خدمات الطوارئ الطبية، ومعدات الإسعاف، وإدارة أماكن الحوادث، ومقاربة التعامل مع المريض المستعجل في حالة الصدمات، والدعم الصحي الأساسي، وخوارزمية المعالجة للإنعاش، ومقاربة التعامل مع حالات طوارئ الأطفال، وبرنامج إنعاش حديثي الولادة (NRP)، وإدارة الأدوية في حالات الكوارث والطوارئ، والتخطيط للحالات الاستعجالية في المستشفيات، وطريقة الفرز والتقييم والتدخلات المنقذة للحياة والعلاج و/أو النقل (SALT) لفرز المصابين، ومكافحة الأمراض المعدية، ومتلازمة الهرس، وما له علاقة بالمواد الكميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، إلخ.

جاءت هذه الفعالية في إطار برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023، تحت "المجال المواضيعي 5 المتعلق بالاستجابة والتدخلات الصحية الطارئة".

يشار إلى أن المرحلة الأولى من المشروع قد نفذت بنجاح، وشملت عدة دورات تدريبية للمدربين في كل من السودان وتركيا بالإضافة إلى ثلاث دورات تدريبية تجريبية أجراها مدربين سودانيين تحت إشراف أخصائيين أتراك.

الصور