مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية - SESRIC

SESRIC


قائمة كتب/تقارير/أوراق مركز أنقرة

إختر العام: 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007

برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023

يعتبر برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة 2014-2023 (OIC-SHPA) إطارا للتعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسسات المنظمة ذات الصلة والمنظمات الدولية في مجال الصحة. ويهدف البرنامج إلى تعزيز نظم تقديم الرعاية الصحية وتحسين الوضع الصحي في الدول الأعضاء في المنظمة وخصوصا من خلال تسهيل وتعزيز النقل البيني للمعرفة والخبرات داخل المنظمة في مجال الصحة.

 

الزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2014

تسلط مجلة الزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لعام 2014 الضوء على الوضع الأخير والعقبات والتحديات لتنمية الزراعة والأمن الغذائي في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وتكشف عن قضايا رئيسية كالإنتاج الزراعي والإنتاجية وتجارة السلع الزراعية والسكان العاملين في الزراعة واستخدام الأراضي في الزراعة والموارد المائية واستخدامها في الزراعة والإنتاج والتجارة من المواد الغذائية والمساعدات الغذائية وانتشار نقص التغذية وآثار تقلب أسعار المواد الغذائية. كما يسلط التقرير الضوء على أهمية تعزيز الاستثمار داخل منظمة التعاون الإسلامي في القطاع الزراعي، ويشمل مجموعة متنوعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات ومقترحات مشاريع لتعزيز التعاون في منظمة التعاون الإسلامي في هذا المجال الهام.

 

 

إدارة الكوارث والنزاعات في دول منظمة التعاون الإسلامي

تقدم هذه الدراسة لمحة عامة عن الكوارث والنزاعات في دول منظمة التعاون الإسلامي خلال العقود الأربعة الماضية. وتناقش مخاطر ونقاط الضعف في مواجهة المخاطر الطبيعية والصراعات، وتقدم نهج استراتيجية للوقاية والتخفيف من آثار الكوارث المحتملة وتعزيز السلام والاستقرار وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في هذا المجال الهام. وتشمل الدراسة أيضا تحليلات لنهج من أحدث طراز للإستجابة والتعافي من الكوارث، ويقدم توصيات ذات صلة والآثار المترتبة على السياسات بشأن الطريقة التي يمكن للدول من خلالها تحسين قدرتها على التكيف مع هذه الكوارث.

التعليم والتنمية العلمية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2014

يعد التعليم واحد من أهم الاستثمارات التي يمكن لدولة ما أن تقوم به في شعبها ومستقبلها. وهو جوهر تكوين رأس المال البشري وركيزة تنمية المجتمع.  ويعد الاستثمار في التعليم والأبحاث ذات الجودة في مختلف المؤسسات الوطنية مقوما أساسيا في تحقيق نمو اقتصادي أعلى والحد من الفقر وعدم المساواة.  كما يولد التعليم الجيد منافع للمجتمع تتجاوز المكاسب المضمونة من قبل الأفراد المعنيين وبشكل مشابه، تعد الأبحاث في العلوم والتكنولوجيا  (S&T) ذو أهمية كبيرة ومفتاحا  للتقدم  نحو اقتصاد قائم على المعرفة وذات توجه نحو الابتكار. كما أنه يعزز الفهم الأفضل لجوانب مختلفة في الحياة، ويساعد على تحسين معايير العيش من خلال توليد المعرفة الجديدة والابتكار التكنولوجي.