مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية - SESRIC

SESRIC


قائمة كتب/تقارير/أوراق مركز أنقرة

إختر العام: 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007

تكامل الوقف والتمويل الإسلامي الأصغر للحد من الفقر: دراسات حالة من ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش

يعرض هذا المنشور، الذي تم تحريره من قبل كل من الدكتور سافاش ألباي، المدير العام السابق لسيسرك، ومحمد أسلم حنيف، أستاذ في الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا، مخرجات التعاون المستمر منذ عامين بين سيسرك ومركز الاقتصاد الإسلامي التابع للجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا حول مشروع بحثي يغطي ثلاث دول أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وهي؛ ماليزيا وإندونيسيا وبنغلاديش. ويهدف هذا المشروع البحثي إلى تطوير نموذج متكامل للتمويل الإسلامي الأصغر مبني على الوقف من أجل الوصول إلى الاستخدام الأمثل للموارد المشتركة بين الوقف ومؤسسات التمويل الإسلامي الأصغر في دول منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعزيز فعالية مؤسسات صندوق النقد الدولي والأوقاف في تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، خاصة من خلال برامج فعالة للتخفيف من حدة الفقر.

قياس الفقر في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 2015

الفقر ظاهرة معقدة ومتعددة الأبعاد تتجاوز الجوانب النقدية. وفي الواقع، يرتبط ذلك مع الاقتصادات الفقيرة، وضعف الموارد البشرية، بالإضافة إلى ضعف تقديم الخدمات الاجتماعية، والسياسات السيئة للتصدي للتحديات التي تواجه التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. وينشأ الفقر أيضا عندما يفتقر الناس إلى المرافق المدنية الكافية مثل خدمات التعليم والصحة. ولذلك، يختلف الوضع والمحددات وتدابير السياسة العامة اللازمة للقضاء على الفقر، بحكم التعريف، من بلد إلى آخر.

وضعية النوع الاجتماعي ورفاه الأسرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

يبرز هذا التقرير الاختلافات بين الرجل والمرأة في الجوانب الاجتماعية والاقتصادية المختارة ويوفر نظرة ثاقبة للحالة الراهنة لرفاه الأسرة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من منظور مقارن. ويتم فحص أربعة جوانب مهمة من الحياة الاجتماعية والاقتصادية، وهي التعليم والصحة والعنف والضمان الاجتماعي من منظور المساواة بين الجنسين. ويسلط التقرير الضوء أيضا على دور المرأة في عملية صنع القرار. أخيرا، يفصل التقرير في دور المنظمات غير الحكومية في خلق بيئة مواتية أكثر لتمكين المرأة والرفع من رفاه الأسرة في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ويخلص التقرير إلى الآثار المترتبة على السياسات المحددة لمعالجة المساواة بين الجنسين، وتمكين المرأة، وتحسين رفاه الأسرة العام في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

تقرير سوق العمل في منظمة التعاون الإسلامي 2015

أطلق سيسرك تقرير سوق العمل في منظمة التعاون الإسلامي 2015 خلال المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل، الذي عقد في جاكرتا بإندونيسيا خلال الفترة الممتدة ما بين 28-30 أكتوبر. ويحلل هذا التقرير الحالة الراهنة لسوق العمل في دول المنظمة ويتناول بعض القضايا الرئيسية ذات الصلة التي لا تزال تشكل تحديات كبيرة بالنسبة لهذه الدول في هذا المجال الهام. وتشمل هذه الأخيرة تطوير المهارات وقابلية التوظيف وخلق فرص العمل وتشغيل الشباب والحماية والسلامة الاجتماعية، والمشاركة والهجرة. ويقع هذا التقرير في ستة أقسام:

 

تقرير المياه لمنظمة التعاون الإسلامي 2015

نشر سيسرك تقرير المياه لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 والذي يأتي لملء ثغرة هامة في المنشورات البحثية حول المياه في منظمة التعاون الإسلامي وتقديم المعلومات والتحليلات الموضوعية حول الوضع الحالي والتحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في المنظمة في هذا المجال الهام. سيكون هذا التقرير مفيدا في توسيع مجموعة المعارف في الدول الأعضاء في المنظمة في مجال المياه وسيساهم في عملية صنع القرار فيها من خلال سن السياسات والاستراتيجيات المناسبة التي تمكنها من معالجة التحديات المواجهة في هذا الخصوص.

 

تقرير الصحة في منظمة التعاون الإسلامي 2015

ألقى سعادة السفير موسى كولاكليكيا، المدير العام لمركز أنقرة، كلمته أمام الحاضرين في الدورة الخامسة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة التي انعقدت بإسطنبول في الفترة الممتدة بين 17 و 19 نوفمبر. وخلال كلمته، أطلع سعادة السفير الحضور الموقر على أبرز النتائج التي خلص إليها التقرير الصحي لمنظمة التعاون الإسلامي 2015 وأعلن بذلك إصداره رسميا.