مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية - SESRIC

SESRIC


قائمة كتب/تقارير/أوراق مركز أنقرة

إختر العام: 2018 2017 2016 2015 2014 2013 2012 2011 2010 2009 2008 2007

حالة صحة الأم والوليد في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي

تشير صحة الأم والوليد بشكل أساسي إلى صحة النساء والأطفال أثناء الحمل والولادة وما بعد الولادة. وتوفير الرعاية الجيدة خلال هذه الفترة هي جد حرجة بالنسبة لصحة وبقاء الأم والرضيع. ووفقا لأحدث التقديرات، حوالي نصف مليون حالة وفاة من الأمهات ونحو أربعة ملايين حالة وفاة من الأطفال حديثي الولادة، وذلك بسبب رئيسي وهو عدم وجود رعاية جيدة قبل الولادة، وعدم وجود ولادة آمنة ونظيفة، وأيضا عدم توفر الرعاية ما بعد الولادة للأم والرضيع.

الصناعة الدوائية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي : الإنتاج والاستهلاك والتجارة

اليوم، أصبحت الأدوية جزءا لا يتجزأ من نظام الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم. تاريخيا، لعبت الأدوية دورا حيويا في التنمية البشرية من خلال تحسين نوعية الحياة والحد من الوقت الذي يقضيه المريض في المستشفيات. واليوم، تعتبر الصناعة الدوائية واحدة من الصناعات العالمية التي تنمو بسرعة كبيرة. ومع ذلك، بالرغم من الإنجازات العالمية الرائعة في هذه الصناعة الهامة، فمن المؤسف أن هناك الملايين من الناس يموتون في كل عام في جميع أنحاء العالم، معظمهم من البلدان النامية ذات الدخل المنخفض، وذلك بسبب عدم توفر وعدم إمكانية الوصول إلى الأدوية الضرورية.

حالة شلل الأطفال في البلدان الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي - ' تعزيز التعاون المتعدد الأطراف من أجل القضاء على شلل الأطفال'

شلل الأطفال هو مرض معدي يسببه فيروس يعيش في الحلق والأمعاء. حيث يهاجم فيروس شلل الأطفال الجهاز العصبي ويمكن في بعض الحالات أن يؤدي إلى شلل الضحية على الفور. كما أنه سريع الانتشار لا سيما في المجتمعات التي تعيش في ظروف نظافة صحية وصرف صحي سيئان للغاية. إذ يمكن أن يصاب الناس من جميع الأعمار بشلل الأطفال، ولكن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات هم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وعلى الرغم من أن شلل الأطفال يصعب علاجه إلا أنه يمكن الوقاية منه خاصة من خلال التلقيح في مرحلة الطفولة.

التقرير الخاص بالصحة لمنظمة التعاون الإسلامي 2011

في الآونة الأخيرة، اكتسبت قضية الصحة وتطوير النظم الصحية الحديثة والمستدامة أهمية كبرى واهتماما في كثير من البلدان النامية، وذلك باعتبارها المحرك الرئيسي للتقدم الاجتماعي والاقتصادي، حيث تم استثمار المزيد من الموارد في هذا القطاع أكثر من أي وقت مضى. اليوم، أصبح السكان في صحة أفضل وأكثر ثراء ويعيشون لأكثر من 30 عاما. ومع ذلك، في حين أن التقدم المحرز على مر السنين في القطاع الصحي ظل يتركز بشكل كبير في البلدان المتقدمة، إلا أن كثيرا من البلدان النامية والبلدان الأقل نموا لا تزال متخلفة كثيرا عن الركب. لاسيما في مناطق جنوب آسيا و جنوب الصحراء الإفريقية، حيث تغطية الرعاية الصحية والخدمات الصحية ما تزال ضعيفة بشكل ملحوظ في العديد من البلدان، بما في ذلك معظم الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في هذه المناطق.

إطلالة على مواطن القوة، الضعف، الفرص والمخاطر في بلدان منظمة المؤتمر الإسلامي

إن إطلالة SWOT (القوة، الضعف، الفرص والمخاطر) هي مساهمة جديدة لمركز أنقرة في الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي نحو تعزيز مستوى التعاون والتكامل فيما بينها،فضلا عن مستوى قدرتها التنافسية، كمجموعة، على الصعيدين الإقليمي و العالمي. وتوفر هذه الإطلالة البيانات الإحصائية والمعلومات الخلفية ذات الصلة التي من شأنها أن تجعل البلدان الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي على اطلاع أفضل على إمكانات واحتياجات بعضها البعض وبالتالي تسهيل وضعها في مشار يع التعاون ونماذج التكامل.