SESRIC




برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتدريب الصيفي للطلاب
     
التاريخ : 23 يونيو 2010

تم إعداد برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتدريب الصيفي للطلاب من طرف مركز أنقرة في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب بالتعاون مع المنظمات غير الحكومية، وهي: إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد) وباب العالم للإتحاد الدولي للطلاب. وتم إعداد البرنامج للطلاب الجامعيين المؤهلين من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الذين يتلقون التعليم في الجمهورية التركية. يغطي البرنامج عددا كبيرا من القطاعات التي تتراوح من الهندسة إلى الصحة والإدارة. وبدأ التطبيق النموذجي لبرنامج التدريب الصيفي للطلاب في صيف 2010 بمشاركة 25 طالب تم توزيعهم بين الشركات الأعضاء في الموسياد. ومن المخطط له أن يعمل البرنامج بدءا بعام 2011 بسعته الكاملة كبرنامج معترف به دوليا للتدريب الصيفي للطلاب من قبل جميع الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي تحت مظلة المنتدى الدولي للأعمال، والذي سيتم تصميمه لتلبية الإحتياجات الرئيسية لطلاب الجامعات الذين يسعون للحصول على مختلف الدرجات العلمية في جامعات دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

إتحاد الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موسياد)، واحد من المنظمات غير الحكومية الكبرى في الجمهورية التركية ويعمل في مجال الصناعة والأعمال في 28 فرع وبعضوية تبلغ أكثر من 3000 عضو. وللإتحاد 90 نقطة إتصال في 40 بلد منذ إنشائه في 1990. وتبنى الإتحاد موقفا نادرا تحت مسمى "الإتحاد من أجل المصلحة العامة" في 2005. ينظم الإتحاد من منطلق طوعي المنتدى الدولي للأعمال في كل عام موازاة للدورات العادية للجنة الدائمة للتعاون الإقتصادي والتجاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي. ويشكل المنتدى منبر غير حكومي لجمع الناشطين في مجال الأعمال من شتى بقاع العالم بقصد العمل على تحفيز التجارة والإستثمار والتعاون.

وأما باب العالم للإتحاد الدولي للطلاب فهو منظمة غير حكومية نشطة توفر، منذ عام 2004، الاستشارة المجانية وخدمات النصح لطلاب الجامعات القادمين للدراسة في تركيا. وعلاوة على خدماتها العادية، ينظم الباب العديد من الندوات وورش العمل، والمناسبات الإجتماعية والثقافية والرياضية الدولية والمنافسات المختلفة لتشجيع روح الصداقة والأخوة بين الطلاب.