التعاون بين بلدان الجنوب وعامل المساواة بين الجنسين في التعددية الناشئة

التاريخ: 15 مارس 2022

أصدر سيسرك، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب (UNOSSC)، عملا بحثيا موضوعيا حول "التعاون بين بلدان الجنوب وعامل المساواة بين الجنسين في التعددية الناشئة". ويستعرض هذا العمل البحثي الدور الذي من شأن آلية التعاون فيما بين بلدان الجنوب (SSC) أن تلعبه في حشد الجهود في سبيل تقدير دور المرأة في تحقيق التنمية المستدامة والمساواة بين الجنسين في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

ويقع هذا العمل في خمسة أقسام. ويتناول القسم الأول تعريف آلية التعاون فيما بين بلدان الجنوب مع تفديم أمثلة من النصف الجنوبي للكرة الأرضية. ويسلط القسم الثاني الضوء على التطور التاريخي لهذه الآلية ودورها في تعزيز الحضور في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. ويتطرق القسم الثالث للعمل البحثي إلى السبل التي يمكن من خلالها لآلية التعاون فيما بين بلدان الجنوب، ولا سيما المقاربات المتعددة الأطراف، تعزيز الجهود في إطار المساواة بين الجنسين بخصوص الموازمة المالية القائمة على نوع الجنس، وحقوق الجنسين، والتعليم، وتغير المناخ، والنظم الغذائية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، والهجرة، وحقوق الملكية الفكرية، ومعرفة الشعوب الأصلية، والتنمية، والبيانات والتحليل والتخطيط القائم على الأدلة، والقطاع الخاص. ويفكك القسم الرابع دور النوع الاجتماعي في التعاون الإنمائي، لا سيما ما يتعلق منه بالاقتصاد السياسي وترسيخ الديمقراطية والحركة الإنسانية في جنوب الكرة الأرضية. ويختم هذا البحث بالقسم الأخير المخصص للخاتمة.

فمن خلال البناء على تجارب المبادرات التي تترأسها النساء في مختلف قطاعات المجتمع، يشجع هذا العمل البحثي مختلف الشركاء والجهات المعنية في مجال التنمية على تسخير آلية التعاون فيما بين بلدان الجنوب للنهوض بالخبرات المؤسسية، وتوجيه عملية وضع السياسات، وعمليات تنفيذ البرامج على المستويات المحلية والوطنية والإقليمية والدولية.

النسخة الإلكترونية على الإنترنت

  • التعاون بين بلدان الجنوب وعامل المساواة بين الجنسين في التعددية الناشئة (الإنجليزية).