SESRIC



قاعدة بيانات سيسرك حول تفشي جائحة كوفيد-19 في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

Covid-19توفر قاعدة بيانات سيسرك حول جائحة كوفيد-19 الإحصاءات والبيانات المرئية بشأن الوضع المتعلق بانتشار الفيروس التاجي المستجد وجائحة كوفيد-19 في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف الرفع من مستوى الوعي العام وتزويد صناع السياسات بأداة ناجعة لتوجيه جهودهم الجارية في مكافحة الجائحة.

وتُعرِّف منظمة الصحة العالمية مرض كوفيد-19 (COVID-19) بأنه مرض معد يسببه فيروس تاجي مستجد، ينتشر بشكل أساسي من خلال قطيرات اللعاب أو الإفرازات الأنفية عندما يسعل أو يعطس شخص مصاب. وقد سجلت أول بؤرة لتفشي كوفيد-19 الحالي في مدينة ووهان، عاصمة محافظة هوبي في الصين، بحيث أعلنت الصين عن وجود حالات إلتهاب رئوي في ووهان بتاريخ 29 ديسمبر 2019. وسرعان ما تقرر أن هذه الحالات ناجمة عن فيروس تاجي مستجد. وأولى الحالات لكوفيد-19 خارج الصين تم اكتشافها في تايلاند بتاريخ 13 يناير 2020 واليابان بتاريخ 16 يناير 2020.

أما على مستوى بلدان منظمة التعاون الإسلامي، فقد تم الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بكوفيد-19 في ماليزيا يوم 25 يناير 2020 بمعدل 3 حالات. ومنذ ذلك الحين، انتشر كوفيد-19 ليشمل عددا أكبر من البلدان. وفي تاريخ 11 مارس 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية تصنيف كوفيد-19 جائحة عالمية. ولم تكن بلدان منظمة التعاون الإسلامي في مأمن من هذه الجائحة حيث ارتفع عدد البلدان التي أبلغت عن حالات الإصابة بكوفيد-19 إلى 56 بلدا لحدود نهاية يونيو 2020.

وتستضيف قاعدة بيانات سيسرك حول جائحة كوفيد-19 بيانات متعلقة بحالات الإصابة بالفيروس والوفيات الناتجة عنه وأعداد المتعافين منه والوضع المتعلق بالتلقيح ضده في بلدان منظمة التعاون الإسلامي. ويتم تحديث هذه البيانات يوميا ويعود تاريخها إلى 25 يناير 2020 بخصوص حالات الإصابة وإلى 23 ديسمبر 2020 بخصوص ما يتعلق باللقاحات. وتستمد هذه البيانات من مركز جامعة جونز هوبكنز لعلوم الأنظمة والهندسة (JHU CSSE) فيما يتعلق بأرقام المصابين والوفيات والمتعافين ومن منظمة "عالمنا في البيانات" (OWID) بخصوص الأرقام المتعلقة باللقاحات.

وتوفر الروابط أدناه معلومات للمستخدمين بخصوص (1) خريطة جائحة كوفيد-19 واللقاحات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي؛ (2) البيانات اليومية المتعلقة بعدد حالات الإصابة بكوفيد-19 المؤكدة وحالات الوفيات والمتعافون واللقاحات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي؛ (3) لوحة متابعة جائحة كوفيد-19 في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

 
انقر لعرض البيانات المتعلقة بإجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية) انقر لعرض البيانات المتعلقة بإجمالي الوفيات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
انقر لعرض البيانات المتعلقة بإجمالي حالات التعافي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية) انقر لعرض البيانات المتعلقة بإجمالي اللقاحات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)
لوحة متابعة جائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)