الاجتماع الأول رفيع المستوى لخبراء الجودة والاعتماد لمتابعة تنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي
التاريخ : 07 - 08 مايو 2014
مكان الانعقاد: جدة السعودية

انعقد الاجتماع الأول رفيع المستوى لخبراء الجودة والاعتماد لمتابعة تنفيذ مؤشرات الأداء الرئيسة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي في جدة، المملكة العربية السعودية، يومي 07-08 مايو 2014. وحضر الاجتماع خبراء الجودة والاعتماد من عشرة بلدان أعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، هي: بنغلاديش والأردن وإندونيسيا ولبنان وماليزيا وجزر المالديف ونيجيريا وباكستان والمملكة العربية السعودية، والسنغال، وتوغو، وأوغندا. وقد نظم هذا الاجتماع من طرف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية، ومنظمة التعاون الإسلامي (OIC) وجامعة الملك عبدالعزيز في جدة. ومثل المركز السيدة زهرة زمرد سلجوق، باحثة أولى.

في البداية، تم إطلاع المشاركين على الإجراءات المتخذة منذ الاجتماع الأخير لخبراء الجودة والاعتماد الرفيعي المستوى الذي عقد في جدة في أكتوبر 2012. وقدمت الدول الأعضاء المشاركة عروضا حول التقدم المحرز في بلدانها بخصوص تنفيذ تدابير لضمان الجودة وشاركت بالتحديات التي واجهتها المرحلة التنفيذية. وعقب إلقاء التجارب القطرية نظمت جلسات مناقشة حول التدابير المقترحة في وثائق KPI. وخلال الاجتماع، تم ايضا استكشاف مبادرات جديدة لتعزيز جودة التعليم العالي والآليات المستقبلية لمتابعة المساعي المرتقبة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي.

ونظم الاجتماع برئاسة وزارة التربية والتعليم العالي بالمملكة العربية السعودية وفقا للقرار الذي اتخذه المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي(ICMHESR) الذي وافق على إقامة لجنة رفيعة المستوى للجودة والاعتماد للدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي لمتابعة التقدم المحرز عقب تنفيذ وثائق KPI كما دعا إلى تقديم تقارير دورية لمؤتمر ICMHES.

الوثائق

  • جدول الأعمال (الإنجليزية)
  • محضر الاجتماع الأول رفيعي المستوى للجنة الجودة والاعتماد لمتابعة تنفيذ KPI في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • مؤشرات الأداء الرئيسية-1: دليل تقييم جامعات العالم الإسلامي وتحسين جودتها (الإنجليزية)
  • مؤشرات الأداء الرئيسية-2: دليل تقييم جامعات العالم الإسلامي وتحسين جودتها (الإنجليزية)
  • قرار بشأن التقرير عن "مؤشرات الأداء الرئيسية للجامعات في الدول الإسلامية" (الإنجليزية)

العروض

  • تحسين التعليم العالي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، مركز أنقرة (الإنجليزية)