تدريب حول تعزيز قدرات مركز النهرين لأجل الدراسات الاستراتيجية
التاريخ : 16 - 20 مايو 2016
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

ظم كل من مركز الأبحاث الإحصائية و الاقتصادية و الاجتماعية و التدريب للدول الإسلامية  (SESRIC) و مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (ORSAM) برنامج تدريب لتعزيز قدرات مركز النهرين لأجل الدراسات الاستراتيجية في إطار برنامج بناء القدرات للمنظمات غير الحكومية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي و ذلك في فترة مابين 16-20 مايو 2016 في أنقرة تركيا.

و كان الهدف الرئيسي للبرنامج هو زيادة القدرات البحثية للمركز من خلال تنظيم مجموعة من جلسات تدريب و زيارات دراسية إلى مؤسسات تركية حكومية متعددة و مراكز البحوث في أنقرة.

بدأ كل من البوفسور شعبان قرداش رئيس (ORSAM) و السيد نبيل محمد دابور مساعد الأمين العام للسيسرك الجلسة الافتتاحية لبرنامج التدريب بكلمة ترحيبية. و قام المدير السياسي لمركز النهرين حسين أصلان و رئيس مركز الهدى للبحوث حسين حردان بإلقاء خطب في الافتتاح.

و في نطاق البرنامج في أول و ثاني يوم للتدريب ، قام المشاركين بزيارة رئاسة جمهورية تركيا ورئيس وزارة جمهورية تركيا وجمهورية مكتب تركيا لرئيس الوزراء للمديرية العامة للصحافة والإعلام ورئيس مكتب وزارة الدبلوماسية العامة و رئاسة الأتراك في الخارج و رئيس وزارة الشؤون الخارجية. و في اليوم الثالث للتدريب قامت المجموعة بزيارة مركز أنقرة (SESRIC) و مؤسسة البحوث السياسية والاقتصادية و الاجتماعية (SETA)

قام كل من السيد نبيل دابور مدير دائرة البحوث الاقتصادية و الاجتماعية و الأنسة زهرة زومروت سيلجوك مديرة دائرة الإحصاءات و المعلومات و السيد محمد فاتح سيرينلي مديردائرة التدريب والتعاون التقني بالترحيب بالمشاركين بالتدريب و عبّر السيد مبيل دابور عن امتنان مركز أنقرة لمركز النهرين و اورسام لتعاونهم في تنفيذ هذا التدريب الهام.

و تضمن برنامج التدريب، في جملة أمور، المواضيع التالية:

مواضيع التدريب

  1. مناهج البحث
  2. طرق جمع البيانات
  3. العمل الجماعي
  4. تحيليل البيانات و تقنيات إعداد التقارير
  5. الانتاج و الموارد لتحقيق مشروع
  6. التحيليل الاحصائي
  7. تقنيات المقابلة
  8. التواصل الاستراتيجي

الصور