SESRIC



ورشة العمل الثانية حول رصد الأمن الغذائي ضمن سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030
 
التاريخ : 14 - 15 نوفمبر 2017 مكان الانعقاد : أنقرة تركيا

نظم سيسرك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ورشة العمل الثانية حول رصد الأمن الغذائي ضمن سياق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وذلك خلال يومي 14 و 15 نوفمبر 2017 في أنقرة بالجمهورية التركية. وحضر ورشة العمل 25 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) ووزارات الزراعة من 10 بلدان من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بما فيها بنين، والكاميرون، وكوت ديفوار، ومصر، والغابون، والعراق، والعراق، ومالي، والنيجر، والسنغال، إلى جانب 5 منظمات دولية تشمل شعبة الإحصاءات التابعة لمنظمة الأغذية والزراعة، والمكتب الإقليمي الفرعي لآسيا الوسطى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة، والمركز الإحصائي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، وسيسرك.

وتهدف ورشة العمل إلى تنمية قدرات موظفي مكاتب الإحصاء الوطنية للدول الأعضاء المشاركة من أجل الدفع بقادة الحكومات الوطنية إلى إدراج مقياس المعاناة من انعدام الأمن الغذائي (FIES) ونماذج استهلاك الغذاء في المسوحات الوطنية بغرض رصد الهدف رقم 2.1 من أهداف التنمية المستدامة.

وسيتم إطلاع المشاركين خلال ورشة العمل على منهجيات قياس كل من انتشار سوء التغذية (POU) والمعاناة من انعدام الأمن الغذائي، فضلا عن الخطوات اللازمة لتنفيذها ومدى ارتباط المعلومات التي تقدمها هذه المنهجيات بسياسات الأمن الغذائي. وسوف تتاح للمشاركين فرصة للاستماع إلى خبرات الدول بشأن إجراء المسوحات الأسرية على مستوى البلد ككل، وتنظيمها لبيانات الأمن الغذائي، والتحديات التي تواجه هذه الدول خلال المسوحات الأسرية ذات الصلة. كما ستتضمن ورشة العمل جلسات توضيحية بشأن تحليل البيانات المتعلقة بتقديرات مدى انتشار سوء التغذية والمعاناة من انعدام الأمن الغذائي.

الوثائق