ينظم سيسرك ووزارة الصحة التركية والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا) دورة تدريبية للمدربين حول ’طب الكوارث والرعاية ما
التاريخ : 02 - 11 مايو 2018
مكان الانعقاد: إزمير تركيا

نظم كل من سيسرك ووزارة الصحة التركية والوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا)، بشكل مشترك، دورة تدريبية للمدربين بشأن "طب الكوارث والرعاية ما قبل الإحالة إلى المستشفيات" لصالح 30 خبيرا مقسمون إلى مجموعتين وقع عليهم الاختيار من وزارة الصحة السودانية. وقد عُقد التدريب في الفترة ما بين 2 و 11 مايو 2018 بالمركز الدولي أورلا للتدريب والمحاكاة على طوارئ الكوارث في إزمير بتركيا، علما أنه قد نظمت 3 دورات تدريبية لاختيار المرشحين مسبقا في السودان.

وقد بدأت الدورة التدريبية التي نُظمت تحت عنوان "المجال المواضيعي 5 المتعلق بالاستجابة والتدخلات الصحية الطارئة" من برنامج العمل الصحي الاستراتيجي 2014-2023 (SHPA) بملاحظات ترحيبية وعرض تقديمي من قبل سيسرك حول هيكل التعاون الصحي لمنظمة التعاون الإسلامي والأهداف الرئيسية للمشروع وأغراضه. وخلال الدورة، كان للمدرِّبين المرشحين فرصة لتعلم مهارات التدريس والكفاءات اللازمة لأداء عملهم كمدرِّبين وأخذوا دوراً فاعلًا في تقديم جميع وحدات التدريب والممارسات. كما شملت الدورة كذلك زيارات إلى "مستشفى الأبحاث والتعليم"، و "وحدة إسعاف الهليكوبتر" و "محطة الإسعاف" ووفرت لجميع المشاركين فرصة حقيقية لبدء حياتهم المهنية كمدرِّبين. وسيلي هذه الدورة ثلاث برامج تدريبية تجريبية في السودان سيسهر على إجرائها مدرِّبين سودانيين أكفاء تحت إشراف متخصصين من تركيا.

ويندرج هذا التدريب ضمن عملية تنفيذ مشروع مشترك بين سيسرك ووزارة الصحة التركية وتيكا ووزارة الصحة السودانية، ويرمي إلى تعزيز أواصر التعاون وبناء قدرات الدول الأعضاء في المنظمة وذلك تأهبا واستجابة لحالات الطوارئ الصحية. وفي إطار هذا المشروع، تم بنجاح تنفيذ المرحلة الأولى منه، بما في ذلك تدريبات اختيار المرشحين وتدريب المدرِّبين في كل من السودان وتركيا، كما سيتم عقد "أول برنامج تدريب تجريبي" من قبل المدرِّبين السودانيين الأكفاء تحت إشراف الأخصائيين الأتراك في فترة 15-21 يوليو 2018 في السودان.

الصور